النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

الجــــهــــالــــة الجهاله في بني آدم توليه الد بــور لو طريقه غادي يحسبنه متجه يحسب ان ما مثل شوره مع الاشوار شور ما يعرف أن له مزاج وللناس أمزجه

  1. #1
    ديحاني غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    270

    ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها


    الجهالة
    الجهاله فِي بني ادم توليه الدَ بور
    لو طريقَة غادي يحسبنه متجه

    يحسب ان ما مِثل شَوره مَع الاشوار شَور
    ما يعرف ان لَه مزاج وللناس امزجه

    يمكن ايلاقي مزاج يبتدله الشعور
    وهو علي فلم الشطارة وفلم الدبلجه

    واخر المشوار لا حصلت ما فِي الصدور
    كل زور فيه شَور لمن ضاق هرجه

    يحسب ان معه أفضليه توليه العبور
    ان لقا الملح ازعقه وان لقا الحلو اسمجه

    القمر والشمس كنها تسلف مِنه نور
    والحبال تصير تَحْته خيول مسرجه

    والسما عجزت تصل لَه جناحين الطيور
    ما وصله الا محمدَ بليله معرجه

    يا بنادم يلعن الله مختال فخور
    من تواضع تَحْت ربه يعليه دَرجه

    لاجل ما تدخل جهنم علي شَان الغرور
    للعرب حاول تواضع وتعطيهم وجه

    من لقا عذب المشارب ومثمَرة الزهور
    ما قعدَ يغرف مِن البحر ويسوق احدجه



    الطيب

    ودنا بالطيب بس الدهر جحادَ طيب
    كل ماتخلص مَع الناس كنك تغشها

    يدك لامدت وفا لاتحري وشَ تجيب
    كان جاتك سالمه حب يدك وخشها

    كل ماشبيت نار المحبه مَع حبيب
    قام يسحب فِي مشاهيبها ويرشها

    كل ماواجهت لك فِي الزمن وجه غريب
    مثل ما قال المثل دَام تمشي مشها

    وذمة ماهيب تندان للحق المصيب
    جعل قشاشَ الحطب لاسرح يقتشها




    خارطة الطريق

    يا ذا الجلال اللي عروشك فَوق واملاكك حد
    ومهما تسامت بِه عروشه مستحيلا يطولها

    يا حي يا قيوم يا ذا الانافة والكبر
    ما نافسك فِي عظمتك مكر العبادَ وهولها

    وما نافسك مِن عمر بيوته علي سطح القمر
    واللي ترسي فَوق اقاليم المياه سطولها

    ما انته بحاجة مِن عبدَ ولا بحاجة مِن كفر
    ولا بحاجة ثابت الدنيا ولا منقولها

    انت السميع لمن حمدَ وانت المزيدَ لمن شَكر
    واللي ما يشكر نعمة المنعم عَليه تزولها

    ياذا الجبروت العظيم ويا القدير المقتدر
    تفزع لنا فِي معضلات ما نريس حلولها

    تلعب بنا خلان فرغتنا كَما لعب الكور
    وان اقبلت صاحوا لَها ان دَبرت صاحوا لها

    لا هبنا الطايف بَعض الاحيان فِي فية عصر
    شهب الليالي مِن ورانا يسحبن ذيولها

    انت السلام اللي لك الاسلام وانت المشمخرر
    اللي عجايب قدرتك فِي المعجبين ذهولها

    سلام يا محمدَ رسول الله راعي الوجه الاغر
    وسلام يا روح ملائكة السما صلوا لها

    سلام يا ابوبكر يا عثمان يا علي وعمر
    وسلام يا سبع الافاق اطلالها واسفولها

    سلام يا صدق النوي سلام يا وسع الصدر
    سلام يا مفتاح بيبان الفرح وقفولها

    وسلام يا شَمس الضحي تشرق علي بر وبحر
    وتشرق علي كُل الديار جبالها وسهولها

    وسلام يا غر السحاب اللي تبجح بالمطر
    وشم الجبال اللي تبجح بالسحاب قذولها

    وسلام يا هوج الرياح اللي عطاها مستمر
    مهما خذوا مِنها مِن الحسنات ما ردوا لها

    بوجيهها حق وقدر وق ليت الرحاب اللي لنا
    ما تضمحل مِن الزمان ولا نشوف سمولها

    ويا ليتنا لاما سرحنا اليَوم الابيض مِن فجر
    تبطي عبات الليل ما تضفي عَليه سدولها

    ولا ليا مِنها ضفن سدولها يطلع بدر
    يا صل ضياه اللي علي الكوره تطق طبولها

    المعتبر ياخذ علي الدنيا دَروس مِن العبر
    والناس بكسبها معاملها بقدَ عقولها

    احيان تصدف لعبة الشاطر مَع غلطة عمر
    مرة.
    لكن لا عدت الغلطة ما عادَ ينولها

    حنا عرفنا كلنا ما طال مِن شَيء قصر
    والاحلام ماتوا قَبلنا شَرهين ما وصلوا لها

    حتي الجمال اللي نحملها الهقاوي بالصبر
    يالله بحملتها تَقوم وتدرج بحمولها

    والحب سيسان العبادة والعبادة بالجهر
    ان ما قدرت تقولها وجه الصحيح يقولها

    يسرون عميان المحبة تيه فِي غدرا الغدر
    للي تحدَ سيوفها واللي تعن خيولها

    ولا تفكر فِي غنآة ولا تفكر فِي فقر
    وتشفع لبيضان الصدور احضوضها وفعولها

    اهل التكلف بالمعرفة والتصنع بالبشر
    والله ما هِي حَول الصحيح ولا الصحيح بحولها

    ما يقيم بو ميه مِن بو عشر اللي يفضل
    حتي الفضولية عَن الفاضل بطل مفعولها

    اللي تخبره لحيته ذا
    .طولها يصبح بزر
    واللي تخبره بزر يصبح تصبح لحيته ذا طولها





    القناص

    ياعنا القناص يالصيدَ المدسم
    ياكتاب الشمس وكتاب الطلاسم

    امسك اعصابي واذا شَفتك تبسم
    كنك تكويني علي الكبدَ بمياسم

    كن بياضك مِن حمارك لاتقسم
    عارض فِي وجنتك موكب مراسم

    حبكم سيطر علي قلبي ورسم
    مثل ماسيطر علي بغدادَ قاسم




    بهازيج الكلام

    لي مدة مِن بهازيج الكلام معزول
    اسمع جهازاتها ومطفي نورها

    وانا خفوقي ودودَ ولي مزاج ملول
    احارب انفاقها واعاشر جسورها

    اوحيت مِن ثامر بن قطيم صوت تلول
    لايق لمرضيها لايق لجمهورها

    كنه يحَول علي لب المسامع محول
    وتلدَ لَه لدة الطيح لمقهورها

    واسندَ علي كوكب بالشعر يطلل طلول
    سودَ الليال يتبددَ مِنه دَيجورها

    عيدَ السمير المزيني مِثل ضرب المثول
    ما يستلم كُل عله كودَ دَكتورها

    واخذت فنجال كَيف مَع الفناجيل دَول
    ضرمت يوم القهاوي دَنت نجورها

    وشردَ القرايح خزايزهن حذور جفول
    تسكن مساس الصدور وتدهل اقفورها

    يا صاح مهلك تري ابن ادم ظلوم جهول
    حمله رفضته جبال الارض وبحورها

    تجار مصر الكنان مِن الفلاليح فول
    وتجارة الشام تفاحه وبندورها

    وتجار بغدادَ بر فِي بطون الحقول
    وتجارة اهل الحسا تفخر مِن تمورها

    وجميع ما فِي البسيطة مِن كيان يزول
    والامه امر الله الغالب علي امورها

    وأكثر عيون العرب مِن شَارة الحق حول
    لو تشرق الشمس مِن صوبه حجب نورها

    والفرق بَين العلالي والسَهل والسفول
    مثل الاصابع بنانيها وخنصورها

    ودي يا ذَات اللبيب اليابغيت الوصول
    لا تبحث الناس لين تثور شَعورها

    ومن العدودَ اشرب الصافي وكب الحثول
    واسرح وخل السواني فِي ظهر ثورها


    فاح النفل والخزامى بالفلا والميول
    فاول شَطور القصيدة واخر شَطورها



    البيوت العصم

    زاومني الهاجوس ملعون ابو الاهل
    يقول البيوت العصم واياك و اياها

    لا عينت كلمة قلت يضرب بها المثل
    لقينا وراها كلمة كنها اياها

    ما تنجح مدارس فلسفة علم فِي جهل
    والعربان ما كُل يقدر يكسب رضاها

    يحاول قدر الامكان يَعني علي الاقل
    يدخل فِي مفاهيم العرب يكسب اصغاها




    الفياض الخضر

    يا زين المشي فِي االروض الخضر لا شَعشع المخضار
    يازين الدير ة اللي مِن حقوق الوسم ممطورة

    يريح البال سج فِي الفياض الخضر والمسيار
    سعادة للقلوب اللي مِن السلوان مسرورة

    متي عيني تشوف اللي علي قلبي ربيع ودار
    اشاهدَ للسعادة فِي حيآة المجتمع صورة

    لا هلت مزون فَوقهن تنعومتين صغار
    علي ذيك اللباب اللي مِن الرضوان مغمورة

    لا مِنه اصحي سماغر المزون وشعشع النوار
    ودجاه ادلي سدوله والقمر متجلي نوره

    اشاهدَ لِي بروق دَونها ربأنها تندار
    تقول اكباس غاز مِن ورا شَلال نافورة

    سبح ماهر خيالي فِي الخباري والبردَ والنار
    واشوف الجمر فَوقه دَلة الرسلان منحورة

    هذاك المنظر اللي ما تشوفه فِي الحيآة امرار
    علي شَوفه سبابيح الخيال تموت مقهورة

    حرام اني ما اهني راع المليون والمليار
    ولا اهني عربسات الفضا دَوره ومقدوره

    اعيشَ بعالم طول المدا يبقي لَها تذكار
    عليه بالحرام أنها حيآة مالها جوره

    هَذا وجه الصحيح ولا علي وجه الصحيح غبار
    حقيقة ويتمعنها اللبيب بكامل شَعوره





    كرمت ودمت

    الا ياالله ياللي تَحْت هيبة سلطنتك اسلمت"
    "لك المسلم يسبح لك بحمدك ولك الاسلامي

    احمدك واشكرك واثني عليك بما علي انعمت"
    "تزودني وفا قدر العشير ووصل الارحامي

    ولجك الفجر ياليل الذهول اللي علي اضلمت"
    "يعرضك واقع الماضي بعيني عرض الافلامي

    ولهتك يالنديم اللي علي صافي وفاك اضرمت"
    "بصفحة ذكريات العام واللي مِن ورا العامي

    بعدَ تقرير مشوار التجارب نجحك واجزمت"
    "بان السيف سيفي والعصا والمحزم احزامي

    عطتني عزلة اخلاصي معك نسيان مِن نادمت"
    "كتبتك وانطوت صحفي عليك ورفعت أقلامي

    اباهي لا ابالي واتبيسط كُل ماقدمت"
    "اشب النار قدام العرب واشيدَ اخيامي

    نهاري حر شَمسه يستحي مِنها لسان الشمت"
    "وليلي ترقب نجومه ملامة كُل مِن لامي

    علي ضو الكلام اللي كشف عنا ستار الصمت"
    "عرفت اني تَحْت برق الامل فِي روض الاحلامي

    احسب انك تيمم با اتجاهي وين ما يممت"
    "واثر ما أنت بورايه فِي الطريق ولانت قدامي

    مصيبه لاتدنت قيمتك فِي عين مِن قيمت"
    "يشوفك بالسَهل وانته تشوفه بالسما السامي

    كثر ماحن قلبي للونيس وكثر ما دَرهمت"
    "فجر صدري حنيني واتعب الاقدام دَرهامي

    عيون الصدَ وعيون التجافي حَول مُهما اكرمت"
    "تشوف المجتهدَ كسلان والبناي هدامي

    مدام ان جانبك شَام لجنابي وانت عني شَمت"
    "كثر خيرك وانا مانيب لاجايع ولاضامي

    اشوف أنه علي واجب ليا مريتكم سلمت"
    "مرور اكرام تربطه الكرامه عِندَ الاكرامي

    علي شَان الخفوق اللي علي عرشه قعدت وقمت"
    "حجب عنك الدجي لين اشرقت لك بيض الايامي

    ختام السالفه ياطيب العشره كرمت ودمت"
    "هَذا حقك علي وحق شَرهاتي علي اوهامي

    مصير الوقت يشرح لك دَروسه وان غفلت ونمت"
    "يصحيك الزمان اللي يصحي كُل مِن نامي

    تذكرني لامِنها خابت اوهامك فمن وهمت"
    "وشفت الفرق فِي حب الخشوم وحب الاقدامي


    السيف الشقير

    الاوله مِن الاولات عبادة المعبودي
    الله اللي يولج لياليه فِي الايامي

    فاح ريح الجاوي مِن العودَ والكمبودي
    مع ذعاذيع الصبا لا هبت الانسامي

    يا قريحة خاطري مَع فوح ريح العودي
    في نحور الطرس الابيض سجلي ياقلامي

    واكتبي سطر سوآة اللولو المنضودي
    وابدعي قاف يغني فِي اليمن والشامي

    في نبا فيصل ولدَ خالدَ زعيم الجودي
    يا سلام الله علي راعي المقام السامي

    يسمو الابداع فِي السيدَ مِن المسيودي
    وفي سما الاسيادَ يوضي كوكب قدامي

    اهل عقال القصب والجوخ والحمودي
    واهل السيف الشقير مناصر الاسلامي

    حبنا ال سعودَ قادَ المجدَ فِي ابن سعودي
    وانت يا هداج تيماءَ بهجة للضامي

    جيت اهني جيت ابارك جيت لِي مقصودي
    فيك تكبر شَرهتي ويحققن احلامي

    جيت ابي منك الفرج يا فزعة المضهودي
    و ابني ادم يرمي الاسهام والله الرامي

    والختام اسلم عدَدَ ما نسنس النودي
    من هجوس ما تساق الا علي الحكامي



    الثقيل

    اه يا قلب ياللي دَايم فِي ذهول
    والله أنه ثقيل لين جوه الثقال

    يا قطآة العبيه يا هيام الذلول
    يا عيون النداوي يا رقبة الغزال

    نور وجهك علي مِن شَاف منك القبول
    نور صبح تبسم فِي رهادَ الجبال

    كني اقرا علي طرت جبينك تقول
    انا قلبي يحبك يا حبيبي تعال

    كان قدمي حدَ فالحب راح امهبول
    والله أنه خطير لا يجيني اهبال

    المحبه جملها مرسل وامعقول
    لعنبو مِن يقول ان المحبه اخبال

    والذي ليلة الاسراءَ عرج بالرسول
    ان حبك لحال وحب غَيرك لحال



    فاعل خير

    انا وين ابلقا يالاجاويدَ فاعل خير
    حريص علي سر المحبين لرسلته

    امن أول لَو اصبر عام ما بان بي تاثير
    وهالحين حتّى صبر يومين ما احتلته

    انا مِثل صقار تولع بحب الطير
    ولف قلبه افروخ الشياهين وهبلته

    تولعت فِي فرخ قضيب يتل السير
    ابي لمحة مِن نظرة الحر واسبلته

    صغير بسنه غَير عندي ماهوب اصغير
    يا مغلاه فِي قلبي ويا كبر منزلته

    اجمع لَه سمان الهرج خوف مِن التقصير
    والا جيت ابشرح لَه كلامي تهيزلته

    يجيني مِنه هيبة محبه.
    سحى.
    تقدير
    اقابله عندي علم واروح ما قلته






    فرحة صلاح الدين

    لعل رب جمع يوسف ويعقوبي
    يلمني مَع وليفي واتهنابه

    اللي مِن اجله ما غَير احسب اذنوبي
    والقلب كن الدبا الحنان يرعابه

    احتل طيشَ المشاعر واخلف اسلوبي
    وجميع ما مرني مِنه اتهجابه

    الكلمه الطيبه لا قطها صوبي
    والا نظرلي بنظرة عطف جذابه

    فرحت فرحة صلاح الدين الايوبي
    ساعة تولي علي المقدس وصلابه






    الازمات

    الشدايدَ يا جميله بالازمات اختبار
    ينعرف فيها الظلال الطويل مِن القصير

    كل ما اذكر حالتك بَين غار وبين نار
    راحت الدنيا بعيني عبوس قمطرير

    تحسب ان حبك محاه التشددَ والحصار
    التشددَ فالمحبه هُو الشر الشرير

    شغلهم ضدي وضدك يعمر لك وقار
    في ضمير ما سكن فيه قدامك عشير

    زارع لك بخشة مِن الزرار الي الزرار
    نبتها بالمسك والعودَ الازرق والعبير

    شدَ حيلك لا يصيبك فشل والا أنهيار
    لا تصغر قيمتك وانت فِي عيني كبير

    لذة صبار الهوي مِثل لذة الانتصار
    لا تصدق مِن يقول الحسدَ مافيه خير

    لا تغيرب ما جري مِن قنا مِثلك يغار
    كل شَي ينشفا فيه ميصاله عسير

    الذهب دَونه حراسه وبيبان اكبار
    والدرر مِن دَونها هيبة البحر الغزير

    غير لا تيس وتكتب علي نفْسك قرار
    يدفعك سوء التصرف الي باس المصير

    لولا شَحي فيك جيتك اجهار مِن النهار
    غير ما يصلح مقام بلا راي بصير

    فرصتي ويقت حرار علي ماكر حرار
    ما يعودَ فالمكان الربيب الا البعير

    والله ان اموت ما جاك مِن عندي بوار
    خل فِي نفْسك ثقه والثقه كنز الضمير

    والمحبه مدرسة شَي ثبوت وشي فرار
    وانت دَرسي مَع اهل الحب الاول والاخير



    الجمس

    يا راكب اللي مصنعه فِي الولايات
    اللي مريكا فِي المصانع تصبه

    تصميم شَركة كلاهان الخواجات
    اموردة مِن نيويورك ونصبه

    اكبر مكينه سقطت للونيتات
    واحدَ صفر واحدَ ودبه ودبه

    ما يصدر الا عَن طريق القطاعات
    حتي سبيراتة تجي فِي اسطبه

    وبالجدول السري خذته الوكلات
    ومديرها وقع وعاهدَ بربه

    وصدفه طلع بالواسطه والحيالات
    ثم قيل يا سواق اخذه وغبه

    ساعة فَتح بابه عطوه السويكات
    شغل ولا الماءَ مَع كزوزة يكبه

    قام ايتسمع وشَ تقول القزوزات
    لياهي تقول ابغاك ممه وببه








    اكبر طاغية

    الله يرحم بوك وامك ويلحقك بهواك
    كلنا للي تقولين اذان صاغية

    انت مطغيك البها لين حددَ مستواك
    يَعني اكبر مجرمة حب واكبر طاغيه

    شوفتك للي فؤاده مريض فِي حراك
    جنة ما ينسمع فِي طرفها لاغيه

    انا يوم اغليك.
    واجيك.
    وادور رضاك
    باغيه نفْسي! ولا ادري وشنهي باغيه..



    الرفيق

    راكب اللي يعجب السايق ركوبه
    لا وطا الارض الجلدَ تسمع وحيفه

    فالبريمي شَابكين عكْس هوبه
    سايقه يضرب بِه الدار المخيفه

    كن شَطرطون الوكاله فِي جنوبه
    والرخوم اللي روابعهم ضعيفه

    نحروه سعودَ و الجودَ ابشروا به
    فالمهمات الثقيله و الخفيفه

    شارب حب المراجل مَع شَروبه
    غير عيت ما تجي الدنيا بكيفه

    لو تضيفه ما بملكه غَير ثوبه
    فرشك دَيباج و الحفك بقطيفه

    الرفيق اللي مساعيه محبوبه
    فيه دَايم شَردَ افكاري طريفه

    في شَمال الدار ولا فِي جنوبه
    دامني ضيف وهو موجودَ ضيفه

    عن بنوك المال تكفيني جيوبه
    كن لِي فِي العاصمة راتب و ظيفه

    كل ما اندارت بنات الفكر صوبه
    خذ نصيفه و الاوادم فِي نصيفه



    زيارة

    .
    جات قدم الليل والصبح سابقها
    ..
    نوها الصافي حجب شَمسها عنا

    .
    احسب أنها حالة الشمس مشرقها
    ..
    لين شَفت الشمس منا وهي منا

    .
    كن براق السمر فِي معنقها
    ..
    او هلال النصف فالبيض لا ثنا

    .
    ودي أنها قَدَ عطتني حقايقها
    ..
    والله ان ارفع بها صوت مِن غنا
    .

    انكسر وجه السما فِي عشارقها
    ..
    تكسر الشمس المويقه وتكسرنا
    .

    الشعر يوم التوي فَوق عاتقها
    ..
    راحن الله يرحم امه ولا جنا
    .

    قمت تال الليل اصلي لخالقها
    ..
    والصباح انخي هَل الهيل والبنا
    .

    عن بنات الكون سبحان فارقها...
    شوفة ما هيب شَك ولا ضنا






    البيعة

    رباه جل جلالك لا شَريك لك ولا لك فِي سماك اخشرا
    لا يؤمر بما نهيت ولا حدَ ينها بما تامره

    عسي رجانا بعروتك الوثيقة يا وثيق العرا
    يا قادر قدرتك تقدر علي اللي ما حدَ يقدره

    تمدنا الصبر و السلوان فِي فقدة حبيب البرا
    نطلب لَه الله جليل الملك و الرضوان و المغفره

    في فهدَ الاسلام مصباح المدينة كوكب ام القرا
    المرشدَ اللي تسامي دَعوة الاسلام مِن منبره

    شخصيته ما نقلها مِن وطت رجليه فَوق الثرا
    من عربته الاكابر بالمناسب و ارضعته المره

    بعض الاكابر يجي عنده و لا بيهرج ما اجترا
    من هيبة النظرة اللي لا خبطه بها تقص اظهره

    من هيبته نزحم صفوف الاكابر فِي بشوت امورا
    و نسيدَ بسيادته لَو كَان ما معنا يكودَ اصوره

    احاه ليته يردَ الموت ولا العافية تنشرا
    والله ان نسوق الضحايا فِي ثمِنها حدنا نقدره

    لو المقابر تردَ الميت حي ليا لفوها الورا
    والله ان تجي مِن قطاع الارض وتخيم علي المقبرة

    و الحمدَ لله خَلفنا فِي سلفنا سيفنا الابترا
    القائدَ الامثل اللي مِن رموز العز و المفخره

    بقيادة الاخطل اللي يرجا خيره و بطشه لا غضب يندرا
    الهيلع اللي جميع اللي يعرفه بالجميل اغمره

    مكارمه ما يدونها عقول مفكره و شَعرا
    مرئي و مسموع و مدون وشيء ما قدرت اذكره

    مليكنا خادم البيتين عبدالله لا ردَ البرا
    غيث الهلاكا كَما غيث يغيث الديره المدهره

    يا سيدي جيتلك باسم اكلب الهيلا وهَذه صفحه تنقرا
    شاعر و ياجب علي الشاعر ينوب احيان عَن معشره

    بيعة ولاءَ اكلبية كنها شَمس النهار اجهرا
    حرب لمن حارب الاسلام و انصار لمن ينصره

    عبدالله الوامر الناهي و حنا ما خذينا فِي ولاه اشورا
    معاهدينه علي المصحف و نمشي بالعلم فِي ثره

    يا طيب القلب يا الاب الحنون ياغنآة افقرا
    يزهاك عرشَ الملوكيه و تزهي مركز السيطره

    ثقتك فِي نفْسك الشما الطموح تحق لك ما ترا
    حتي عدوك شَمله العفو مِن عندك علي المقدره

    الليث ماهوب يخشي مِن حيالات الثعل الازهرا
    الزندقه و المحابا ما تغير مِن شَعرك اشعره

    و الحمدَ لله ولي العهدَ ابو خالدَ وكل عَن فعوله دَرا
    هداج تيما شَبوره كَم غريق فِي البحر تظهره

    سلطان خير العرب جوده كَما دَجلة ونهر الفرا
    غيث اليا امطر علي دَار يجي الاخري هداب امطره

    له هيبة ما خذتها سلطنة كسري ولا قيصرا
    كم دَيرة مالها عمران مِن جوداته امعمره

    من دَوحة اسيادنا اللي يلقي فيها ظلال و ذرا
    العنبر يهيج ريحه مِن مكاسر شَجرة العنبره

    اخوان نوره هَل العوجا مخابيط الكفر فِي المرا
    العظم لا امرهم الله يكسرونه ما حدَ جبره



    المماشي

    لاتخالفت المماشي تخالفت الدروب
    مع مِن يعنيك ويقدرك وتقدره

    والبشر محدَ علي شَف غَيره بمغصوب
    من بغاله شَعب فيسنده ويحدره

    والادمي ماهوب يدري بسدات الغيوب
    واردَ الما مايدله ياكودَ مصدره

    ولا تجيك الحصبه الا مِن فراشَ امحصوب
    وحبة الجدري تجي مِن فراشَ مجدره






    المزاين

    يا اهل المزاين فِي خيار البعارين
    فزتوا بزين الشعل والوضح والسود

    ما شَفتوا الحمر الجراما المزايين
    اللي حصايرهن كَما السدو ممدود

    كنها مِن الشيراز تعطي تلاوين
    حمرا يديهن بيض وخشومهن سود

    خفافهن ما شَذبتها الضلاعين
    سفرت مضيف ثليم فِي مصمك العود

    لا دَرهمت كنها تحذف بطاطين
    ولا تهزع فِي حريرا و ماهود

    طول اللحي فيهن وكبر العرانيين
    خلت عَليهن فِي جهام البدو زود

    في الوردَ ما يشرب مِن الحوض ثنتين
    ما هيب تنقر حوضها نقر مفرود

    ترخي سيوف لحيها والجرانيين
    اللي بَعدها تحسب الحوض مسدود

    ويرفع لَها خوفا عَليها مِن العين
    من كثرة المقطان لا صرم العود

    وان ثوروهن والخطاطير مشفين
    وان ثوروهن والخطاطير مشفين

    احدَ مِن ادني الذودَ يملي المواعين
    واحدَ يليم فِي القدح قطة …

    وان كَان وينها واهلها وين
    اخذوا كلام بَين الاقطار ماكود

    عِندَ اهل سمحات الوجيه المسمين
    تروي القنا مِن دَونها دَم وكبود

    عشيها بَين الظنط والسباعين
    ومسفارها قرمل كمامين برودَ



    خشيم الَّذِيب

    نفوسنا فِي خشيم الَّذِيب مجبوره
    والله نحبه و محبتنا الهيه

    ومحاسنك ياخشيم الَّذِيب مدثوره
    بين عليك الشقا عقب الرفاهيه

    انا احسب ان الشقا مايخلف الصوره
    لين اضمحلت ملامحك الطبيعيه

    قنب بِه الَّذِيب لين انشق حنجوره
    ثم حَول الَّذِيب مِنه وشرف اوخيه

    حتي فروعه وشعبانه وشجوره
    ما عادَ تعرف حيوده مِن قواطيه

    يوم ان محاجيه فيها تمرح سبوره
    وشعابته مِن لباس العز مكسيه

    في ظل طلح يرسن كُل مذعوره
    وعلي حجاه الثميدي والفرنجيه

    متبوشن مِن عواجيه ومنفوره
    حكامنا قدم حكام السعوديه

    حراس نجدَ الحديري عِندَ اخو نوره
    ونمرالسبايا تقلطها العواجيه

    اخوان هيا ذرا مِن قادَ مظهوره
    من ام ريشان الي عرق المنينيه

    وراعي الجنينه عَليها بانين سوره
    مذبح الترك وشيوخ الهلاليه

    شيخ تشيع رباط الخيل بقصوره
    متروشن بالمجوخ فَوق عَليه

    في حكمه الناس مِنهيه وماموره
    حق الجنينه عَليه حقوق شَرعيه

    واليَوم سالم ولدَ حامدَ لعب دَوره
    عز الله ا أنه جمع هذيك مَع ذيه

    علي جميع المراجل طالت شَبوره
    هيبه ولينة جناب وقو شَخصيه

    ان كَان قصر رفيقه سامح قصوره
    وان طاب قال الجماعه طيبهم ليه

    عزالله أنه عَليه البيض منشوره
    يستاهل البيض كُل مجرب زيه

    و اليَوم الاوطان و الرعيان مكبوره
    اهل الرعايا كفاهم راعي رعيه

    ولاهيب مِن ربعي الظفران مقصورة
    سقم الاعادي مزبنة الجلاويه

    كسابة النعم لا جا للدخن ثوره
    ورث لجدانهم ما هيب عاريه

    يفرح بها الشول لا ما لج مضهوره
    وترعا الهمل فِي حماهم تقل مرعيه



    يا شَديدَ الخطب مِن بَعض الدعاه اللي دَعوني
    كل ما هبت هبوب منك شَفت النار حيه

    من بجاحة طيشي البذاخ لا غنت شَجوني
    في منصات الكلام اليَوم والصبح وقفيه

    اصطغيبك راقي الاسماع وابهج بك عيوني
    وارتقيبك فِي منصات الشهير العالمية

    هرجك يدغدغ طهوم الشوق وسسط التلفوني
    وطايفك عندي سوآة الراك قدم الاركية

    اسفهل بعزلتك خل وفي حتّى الجنوني
    واغرق الاسماع فِي دَهشة خيال الواقعية

    والله اني ما اسفهل بونس غَيرك لَو عطوني
    قصر فِي حي المصيف و قصر فِي حي العلية

    بس لا تيقظ سبات الهم وتثور سكوني
    ثم اخلي باقي علومي وادن الهاشمية




    قبة الفرو

    جعل خبة القرو تسقيها هماليل الرفايا
    لين تكسيها ذواليق الزهر مِثل المراين

    ذا النهار ابرك نهار وذا العشي ابرك عشايا
    في منصة تركي بن سعودَ شَاهدنا المزاين

    جايزة سودَ البكار اللي عواتقهن عرايا
    البكار اللي يقلط مِن نوادرهن عواين

    مكرمن اهل البكار السودَ زينات الحلايا
    بالمواتر غالية لاثمان ضخمات المكاين

    حطه الهيلع طويل الشبر دَاهية الدهايا
    الكبير ابن الكبير اللي علي القمة تباين

    فوق قمة كنها قمة جبال الهملايا
    اتمني ليت تركي حي بعيونه يعاين

    فالفعول اللي راعيها يشومن الصبايا
    ناقل الحمل الثقيل و مطلق رقاب الرهاين

    لحية لا ما هقيت بها تعين لك تحايا
    التحايا مِن جناب للناس لاين

    و لحية لا ما هقيت بها تضيع بها الهقايا
    من كرمها غسل ايدينك و مسحها بفاين

    و أنت يا عبدالعزيز المدح يمشي لك جرايا
    كل بحر مِن بحور الشعر يمشي لك سفاين

    يا حفيدَ اهل القصب و الجوخ و نحور السبايا
    واهل العوجا و اهل الاجرب مفرقة الضعاين

    بين بوك و بَين بن عوادَ زيزوم السرايا
    زاين حظك يا بو تركي و حظ الخال زاين

    زايدي شَايع صيته مَع سبع النحايا
    اشهدَ أنه فِي سنام المرجله قالط و ماين

    و أنت سعدَ اهل الركاب اللي مزاهبهم خلايا
    اشهدَ انك مزبن للي عَليه الوقت شَاين

    المطر غيث علي خضر النوامي و الرعايا
    وانت جوداتك تغيث قلوب و تعمر مداين

    و الله انك كامل الشارات فِي كُل المزايا
    استلمها عالبلاطه كاشَ ما فيها مداين




    عبدالعزيز بن تركي

    في خبة القرو بيت يزمي علوه
    تقول ضلع سراب الصبح يزميبه

    كن مقدمه للضيوف يصيح و ينوه
    مثومن تمرح البل بَين اطانيبه

    بيت دَلاله مناحير علي ضوه
    يذعر بها زعفران الهندَ ابو شَيبه

    فوقه شَذا العودَ الازرق كنه النوه
    من جاه مِنه الهوا يفَتح لَها جيبه

    وصياني مِن فقار الكوم مملوه
    يفرح بها الضيف لا خاطا معازيبه

    و ان قالوا الناس راعي البيت مِن هوه
    عبدالعزيز الكبير العز و الهيبه

    عبدَ العزيز بن تركي طيب الخوه
    الطيب اللي تطيب الناس مِن طيبه

    من عانده بالمراجل ما وقف توه
    و الله ان يناحيه حتّى ينفري جيبه

    مكارمه تغري الشعار بالقوه
    كل علي شَأنها خلا معازيبه



    القصيدة السادسة

    خاوينا علي سعدَ الخوي و افي الاشبار
    شيخ مِن جنوب المملكة جابني صيته

    دماث الجناب اللي تباشر بِه الخطار
    تشوف الكرامه فِي حجاجه اليا جيته

    والهقوات فِي عبدالعزيز الكبير كبار
    لا جيته تبي لك لازم ما تعديته

    خوي ابو تركي كُل يوم علي فكس ار
    و غَيره خويه ما يعين عشا بيته

    عسي الشايب اللي عقبه ما يطب النار
    و الله يرحم ام جابته حيه و ميته





    موجز النشرة
    بعدالامل تتعب دَونه الناس ماوصلوه
    حتي تجتمع فِي ساعةالحشر منحشره

    الوجه المشبب كلمته مالها مسفوه
    والاقشر يواجه قشرالانصادَ مِن قشره

    تلقي مبغضين الادمي كثر مِن حبوه
    علي وجه سابعة الاراضين منتشره

    والدنيا تمدَ الناس بالخير والمكروه
    في خيراتها شَتي وفي شَرها خشره

    و سمات البخت لا شَافوا النور ما غطوه
    واقوي رابطة فِي الزادَ والملح والعشره

    واللي يجهل المشروه لا يلحق المشروه
    ورجال تعداه المشاريه لا يشره

    والالباب لامر الكلام المفيدَ اوحوه
    وتفصيل الخبر يكفي عنه موجز النشره



    ون ابن جدلان




    ون ابن جدلان مِن لايع لاعه
    كن فِي كبدي دَوافير صناعي

    العب المنكوس واحب روباعه
    ممل فِي الوقت والوقت خداعي

    مادريت ان ضحكة الوقت خداعه
    شفت مدخالي ولاشفت مطلاعي

    لابغيت اسج والا انبسط ساعه
    دق قلبي مِن وراءَ حدب الاضلاعي

    كن مابين الضلوع الة طباعة
    تشتغل لانمت واقوم مرتاعي

    هم قلبي مايفرق تجماعه
    كودَ جر الصوت والناس هجاعي

    فاقدَ لِي سلعة واكبر ابضاعه
    سلعة تشرا ولاهيب تنباعي

    رفقة الطيب ليا غَير اطباعه
    اشهدَ أنها كية توجع اوجاعي

    راكب الي صممه صاحب اصناعه
    جمس بيك اب مِن حديثات الانواعي

    الغريب الي جديدَ مِن انواعه
    حوض رفرف مايبي شَدَ وشراعي

    لا اونس البنزين عجل تفرقاعه
    مخطر مِن سرعته يقلع أقلاعي

    لاتحرك شَفت فِي القاع مشلاعه
    والتواير تظهر الماءَ مِن القاعي

    ينعشَ القلب الحزين ابتهملاعه
    لا مشا قام يتهملع تهملاعي

    لاوطا الارض العتشَ كن تهزاعه
    بنت شَيخ طامح مِن ولدَ راعي

    في رجاءَ الغايب تحرا لمرجاعه
    تنقدَ العشاق وتطق الاصباعي

    نفسها مِن جملة الناس منصاعه
    ما تبي الا واحدَ ذكره ايشاعي

    ينحر اللي ياخذ الطيب بذراعه
    الصديق الصافي الصامل الواعي

    الوفاءَ والطيب ساسه ومنباعه
    يوم بَعض الطيب تقليدَ وصناعي

    لاوصلتوا فاخبروني عَن اوضاعه
    واخبروا راعي السمارا عَن اوضاعي

    انشدو ويشَ السبايب بمهزاعه
    لا علي ناقص ولا ابيه فزاعي

    ودنا نرضيه ونحاول اقناعه
    كان بن مُهمل بَعدَ يسمع الداعي

    كان يبغا حق للحق قطاعه
    نقنعة والحق ما عنه مجزاعي

    وكان مبغض فِي الرياجيل بتاعه
    لا يجي ناقدَ ويلحقني ارياعي

    للصديق نخلي النفس خضاعه
    ما نوريه الجفا والتمطاعي

    الصداقة عندنا ذخر وطماعه
    صحبة ماهيب صحبة تمتاعي

    حدَ جدتها علي البرق لماعه
    وان خذت يومين مفعولها ضاعي

    ان تجمعنا علي العز والطاعه
    وان تفرقنا فجوج الله اوساعي

    ما اطردَ المقفي ليا صفط اشراعه
    مخبل اللي للمقفين تباعي

    من يحط اذنه علي كُل سماعه
    جاه فرقا مابعدها تجماعي

    والزبادَ اختام هرجي ومطلاعه
    يدفعه مِن ريحة المسك ذعذاعي






















    عدالة عمر

    الصبا هاج بعبير ابها وهاج بياسمينه
    وجو بيشة وارضها تستنشق الهوج وعبيره

    وبركتها مِن زيارة سيدي ومرافقينه
    خالدَ الفيصل ولدَ نطاحة الوجيه المغيرة

    زادَ منطقة الجنوب اقبال وارقاها مدينة
    لين حتّى واكب الركب الحضاري فِي مسيره

    مرحبا بك عِندَ بن منفور فِي بطن الجنينه
    في رباع كليب يا نجم الجنوب ويا اميره

    يا ندي الراح لا شَمت ملايكته يمينه
    يا عدالة عمر يا هيبة ولدَ صقر الجزيرة

    مرحبا ترحيبة المسجدَ لزوار المدينة
    ومرحبا ترحيبة المؤمن بالايام الكبيرة

    يا جناب عانق الزحل وخلاهن قرينة
    واصطغي لا سماع لبه فِي المنصات الشهيرة

    ريشة اشعاره تعزف اوتار شَتان الرطينه
    في المواضيع الكبيرة والمواضيع الصغيرة

    سيدي مِن باع تمَره فِي هجر ويني ووينه
    من يقول ان تمري الغالي يفوقه تمر غَيره

    دام عين الشعر عندي خالدَ الفيصل بعينه
    يا ذوي الالباب يكفيكم قلِيله مِن كثِيره





    بهجة الدنيا

    بهجة عيوني علي الدنيا ورونقها واملها

    صاحب لا امل مِن شَوفه ولا اسمح مِن كلامه

    شوفة عيوني تكفيني عَن الدنيا واهلها

    كل نظره مِن حدث الاحوال تعطيني علامه

    وان ذكرت مرصعات بالزمردَ لا عزلها

    يا صلآة الله علي وجه الرسول ويا سلامه

    اعتقدَ مِن قابل الدنيا ولقته بقبلها

    عاشَ فِي برزخ سعيدَ القبر الي يوم القيامه

    وسلامتكم



  2. #2
    برق الوسم غير متصل عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    السحاب
    المشاركات
    7,919

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    ديحاني
    تسلم علي دَيوان بن جدلان
    وسلمت يمينك والله انك روعه شَكرا علي مجهودك الراقي

    دمت بِكُل الخير والمحبه واسعدني تواجدك وحضورك الرائع

    تقبل عذب التحايياااااااااااااااااااااولاهنت محبك برق الوسم

  3. #3
    الصورة الرمزية بندر ابن مبرد
    بندر ابن مبرد غير متصل [ خـــاص ]
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    1,512

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    اخوي دَيحاني الله لايهينك يالقرم علي الجهدَ المبذول


    نشكرك كُل الشكر ياغالي علي الابداع والشاعر ابن جدلان غني عَن التعريف



    تقبل تحياتي وتقديري

  4. #4
    ديحاني غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    270

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    الاخ الغالي برق الوسم

    مرورك شَرف كَما تعودنا عَليه ويعطيك العافيه

  5. #5
    ديحاني غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    270

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    ادارة المنتدى

    كل الشكر علي حضوركم ونتمني التوفيق للجميع

  6. #6
    حافظ50 غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    اشكرك يااخي برق الوسم
    علي اديوان

  7. #7
    الصورة الرمزية غنام العرافه
    غنام العرافه غير متصل الادارة
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    دار أخوان نوره
    المشاركات
    2,095

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    [align=center]اخي دَيحاني

    تسلم والله يعافيك علي هالنقل والمجهودَ الأكثر مِن رائع والف الشكر لك جمع وكتابه هَذا الديوان،وصح لسانالشاعر الكبير /سعدَ بن جدلان الاكلبي
    [/align]

  8. #8
    ( ابن ثعيل ) غير متصل [ مـتـمـيـز ]
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    554

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    اخي دَيحاني
    اشكرك الف شَكرر علي نقل القصيدَ ويعطيك ربي الف عافيه))))))

  9. #9
    عدو الريح غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    22

    رد: ديوان ابن جدلان/// لايفووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها

    مشكوووووور يالغالي ويعطيك العافيه علي الموضوع الطيب..

    بس عندي ملاحضه وارجو انك تقبلها بروح رياضيه..

    قصيده الطيب ناقصه واقول مَره ثانيه الله يعطيك العافيه

المواضيع المتشابهه

  1. ديــــــوان ابن جدلان/// لايفوووتكم بحور الشعر سبعه وابن جدلان ثامنها
    بواسطة ديحاني في المنتدى كل موضوع مخالف سواء دعاية او جنسي او تخريب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23/09/2006 - September 23rd, 04:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع