صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني الأعزاء من مشرفين و أعضاء في هذا المنتدى الرائع أرجو منكم مساعدتي في معرفة اصول عشيرة المعامرة و

  1. #1
    ماهر العراقي غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1

    B8 التقصي عن جذور عشيرة المعامرة


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواني الأعزاء من مشرفين و أعضاء في هذا المنتدى الرائع أرجو منكم مساعدتي في معرفة اصول عشيرة المعامرة و التي تنتشر في كل من الدول التالية ..سورية , اليمن ,العراق , تركيا .. وهل يوجد بلد أخر غير الذي ذكرت تقبلوا مني كل الشكر والتقدير وجزاكم الله خير جزاء .............استودعكم الله والسلام عليكم


    التقصي عن جذور عشيرة المعامرة rose.gif


  2. #2
    الصورة الرمزية ابونادر
    ابونادر غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    16,489

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    اخي ماهر

    الحقيقة انا ليس عندي معلومات عن هذه القبيلة
    وتمنى من الاخوان الذين لديهم خلفية اخبارك

    وشكرا لك



    .

  3. #3
    بو سيف الدين غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2

    B6 رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    عشائر المعامره


    اعداد
    عامر عبدالامير حسين المعموري



    2009




    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمه

    ان المتتبع للانساب العربيه ومعرفة اصول القبائل وتفرعاتها يجد الكثير من التداخل والامتزاج والتشابه بين الالقاب العشائريه، وياتي هذا نتيجه للتداخل الطبيعي بحكم العلاقات الاجتماعيه من حيث المعيشه والتزاوج والتصاهر اضافة الى التشابه بين الاسماء التي تنشأ عنها عشائر متشابهه اللقب اضف الى ذلك طبيعة الظروف الحاكمه التي تؤدي بافراد عشيرة باكملها عن التخلى عن لقب العشيرة الام والتداخل في عشائر اخرى وكما هو معروف تجاه العوامل الحاكمه في مطاردة ال بيت النبي الاكرم واجبار الكثير منهم على التنصل من لقبه والتداخل مع عشائر عربيه وهو شيء معروف لغاية يومنا هذا.

    ومن خلال البحث الذي اجريته على طبيعه تسمية لقب المعامره فضلت تسميته بعشائر المعامره لما سبق وان اسلفت ذكره في اعلاه حيث وجدت الكثير من العشائر العربيه الاصيله من يحمل بين طياتها من افخاذ بفخذ يلقب بالمعامره اما لتسمية الجد الاكبر او عن مهنه امتهنها هذا الجد ولذلك فلا يوجد رابط عشائري بينهم او قد يوجد من حيث التسلسل الاعلى كاحتواء عشائر بني خالد والجبور على نفس التسميه لهذه العشيره وهو ما يستدعي من الباحثين التدقيق الكثير ومراجعه تمحيصيه لمعرفة الحقائق.

    ومن الله التوفيق






    عامر عبد الامير



















    نحن ال البيت
    ماهم على ضربنا ضارب الا وضرب
    وما اراد سلبنا سالب الا وسلب
    وما علا حائطنا حائط الا وخرب
    وما نبح علينا كلب الا وجرب


    اولا : عشائر زبيد

    زبيد بضم الزاي وفتح الباء الموحدة وسكون الياء المثناة تحت ودال مهملة في الآخر
    وهم بنو زبيد بن معن بن عمرو بن عنيز بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن طيء
    قال ابن سعيد وزبيد هؤلاء هم الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية وهم الذين ذكرهم المقر الشهابي بن فضل الله وسماهم زبيد الاحلاف (7)

    هي من سلالة العشائر القحطانيه توزعت بين العراق والجزيره العربيه ثم توسعت الى الشام وفلسطين ونجد ومصر
    جدهم الاول الذي انحدرت منه عشائر زبيد هو ( عمرو بن معد يكرب بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد ) الصحابي اما تفرعات عشائر زبيد فهي (1):

    1- عشيرة الجحيش
    2- عشيرة البو سلطان
    3- عشيرة السعيد
    4- عشيرة بني عجيل
    5- عشيرة المعامره
    6- عشيرة العكيدات
    7- عشيرة البو حمزة (2)
    وهناك مقولة في كتاب سبائك الذهب (ان لم تكن زبيدي فبحث لك عن عشيرة ) وياتي هذا من ان اغلب العشائر العربية يعود اصلها الي قبيلة الزبيد (2)
    زبيد: من عشائر لواء الحلة يقال: إن أصلها من اليمن تسكن المنطقة التي بين المسيب والحلة، ويقطن قسم منهم على شط دجلة.
    وأهم بطونها: المعامرة الجحيش، والبو سلطان.
    ويتعاطى معظم أفراد هذه العشيرة بالزراعة، ويشتغل بعضهم بالرعي وتعد نفوسها ب 15 الف نسمة تقريبا. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار الراوي ص 77).( 4,3, 5 )

    والمعامرة بطن من زبيد بلواء الحلة يقطنون في ناحية المحاويل على قناة المحاويل، ويسكن قسم اخر على قناة النيل، وقسم منهم في بزايز قناة اليوسفية.
    ويعيشون على الزراعة (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار فارس ص 77، 78) (6)

    زبيد
    من عشائر العراق. من أفخاذها:

    المعامرة آل مراد، البو عاطف، الدويخات، الجحيش، الدليم، الجلابين، البو سلطان، القراغول، البو عجة، السيد، الشمامطة، المعاترة، الدويحات، البو خضر، بني عجيل، بني زيد، والبو بدران. (5)
    ومنها سنبس بضم السين المهملة وسكون النون وضم الباء الموحدة وسين مهملة في الآخر وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل ابن عمرو بن الغوث بن طيء .
    وقد ذكر الحمداني أن منهم طائفة بثغر دمياط وأنه كان لهم شأن أيام الخلفاء الفاطميين وعد منهم ثلاثة بطون وهم الخزاعلة وعيد وجموح والإمرة في زماننا هذا فيهم في الخزاعلة في بني يوسف بمدينة سخا من الأعمال الغربية قال الحمداني ومنهم طائفة بالبطائح من بلاد العراق ومنها جرم بفتح الجيم وسكون الراء وميم في الآخر وهم بنو ثعلبة ابن عمرو بن الغوث بن طيء وقال الحمداني جرم اسم أمه غلب عليه وهي جرم بنت الغوث بن طيء وهؤلاء هم جرم الذين ببلاد غزة من البلاد الشامية قال الحمداني وكانوا متفقين مع ثعلبة بالشام على تدافع الفرنج عن المسلمين فلما فتح السلطان صالح الدين البلاد دخلت طائفة منهم مصر وبقي بقاياهم بمكانهم ببلاد غزة وقد ذكر الحمداني منهم ثلاثة بطون وهم شمجان وقمران وجيان ثم قال والمشهور من جرم الآن جذيمة ويقال إن لهم نسبا في قريش وزعم بعضهم أنها ترجع إلى مخزوم وقيل بل من جذيمة بن مالك بن حنبل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر ثم قال وجذيمة هؤلاء هم آل عوسجة وآل أحمد وآل محمود ثم قال ومنهم أسلم وشبل ورضيعة ونيور والقذرة والأحامدة والرفثة وكور وموقع ومنهم من بني غوث العاجلة والعادلة وبنو تمام وبنو جميل وبنو مقدام وآل نادر ومنهم من بني غوث بنو بها وبنو خولة وبنو هرماس وبنو عيسى وبنو سهيل وأرضهم الداروم وجاورهم قوم من زبيد يعرفون ببني فهيد ثم اختلطوا بهم ومنها ثعلبة وضبطه معروف وهم بنو ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وهم رعيان درما وزريق ابني عوف بن ثعلبة وقيل ابنا ثعلبة واسم درما عمرو ودرما اسم أمه غلب عليه.
    قال الحمداني وكانوا مع جرم بالشام يدا مع الفرنج على المسلمين فلما فتح السلطان صلاح الدين البلاد انتقلت طائفة منهم إلى مصر ونزلوا أطراف بلاد الشرقية من بطون درما سلامة والأحمر وعمرو وقصير وأويس وشبل والحنابلة والمراونة والحيانيون ومن بطون زريق بها بنو وهم والطليحيون ومن الطليحيين آل حجاج وآل عمران وآل حفصان والمصافحة ومن بني زريق أيضا الصبيحيون ومن الصبيحيين الغيوث والزموت والروايات والنمورة والشمخيين والسعالي والرمالي والمعامرة والسنديون والبحابحة والعقيليون والمساهرة والمعافرة ومنهم أيضا العليميون قال الحمداني وكان مقدمهم قديما عمرو بن عسيلة أمر بالبوق والعلم ومن العليميين القمعة والرياحين والغوفة قال الحمداني وكان فيهم رجال ذو ذكر ونباهة خدموا الدول وعضدوا الملوك وقاموا ونصروا ومنهم من أمر بالبوق والعلم ومن بطون ثعلبة هؤلاء أيضا الجواهرة (7)

    المعامرة

    قبيلة عراقية أصيلة وبحسب وثائق المؤرخين أنهم من فروع قبيلة زبيد ألأكبر القحطانية .. وفي السنوات ألأخيرة من القرن الماضي "أدعى بعضهم بأن نسبهم يتصل بالدوحة العلوية .. ومن صلب ألأمام الحسين ( ع ( ونتيجة لتحريات النسابة ومنهم " ثامر عبد الحسين العامري " وجد أختلافا ً كثيرا ً في مشجراتهم النسبية فتارة ينتسبون الى ذرية السيد موسى أبو سبحة أبن السيد أبراهيم المرتضى أبن ألأمام موسى الكاظم ( ع ) ... ورأي أخر يقول بأنهم من صلب السيد جعفر الزكي أبن ألأمام الهادي ( ع ) ...وهذا مايُـكثر الشك في أصلهم من ذرية ألأمام علي) ع ) .. وذهب البعض من أنهم التزمو الطريقة الرفاعية وأنتسبو اليها ..
    أما تسميتهم فهي نسبة الى جد العشيرة السيد !!!! سليمان الكبير الملقب ب " المعمار " ثم تغيرت التسمية الى المعامرة.
    كان رئيسهم عبد الله بن هزاع بن محميد وتوفي ،ومن ثم إبراهيم الهزاع من بيت فيحان ، واليوم الشيخ حمزه بن راشد الحمد
    وهو الشيخ حمزة أبن راشد أبن حمد أبن فيحان أبن ريسن أبن أسود أبن محمد الحسن أبن بركة أبن شريعة أبن سليمان الكبير الملقب " المعمار" ..

    نخوتهم (اخوة سلمة)، وهم زبيد. ونخوتهم العامة (حمير) و(زبيد) ولكن نخوة العشيرة )عامر) وفرقهم كثيرة ومتداخلة بحيث استقل بعضها عن بعض ودخلهم غيرهم ، وقد تداخلت معهم فرق كثيرة بحكم الحلف والمعيشة (8 ,9, 10 ،12 ، 15)

    يسكنون المحاويل والمسيب مع الجحيش والحرية المجاورة لأراضي السيافة (14) وقضاء ديالى ويتواجدون كذلك في جنوب العراق ) 8 ,9, 10 ،12 ، 15) ويعيشون على الزراعة ، والملحوظ أن فروعهم متشعبة ومتفرقة وهم كثيرون ومنهم من يعدهم من شمّر جاؤوا من نجد وانهم اولاد أخت لحميد ومنهم من يعدهم من زبيد وبهذا الاسم في طيئ .

    ومن خلال ما كتب عن عشيرة المعامرة فمرة يعدونها في شمّر ومرة يعدونها زبيد ومرة يعدونها في آل حميد وهذا غير صحيح اما نخوتها فهي بحكم تداخلها مع بقية الفروع الأخرى (14)

    أما في المجلد الثالث لعباس العزاوي فقد اورد تعليقات واستدراكات عليه كما استطلع آراء كثيرين، فاقتضى تثبيت ما علمه وكذا الرابع فانه حصل فيه أثناء الطبع ما يستدعي التعليق والاستدراك أيضا كما أنه توقع أن يرد اليه ما يكشف أكثر ليقوم بتلافي النقص.ولذا ذكر ما يلي :
    3 - المعامرة (ص53 س5) : هؤلاء فى عداد زبيد، وكثرتهم من طيء. واختلط بهم آخرون. ونخوتهم (معن) و (حمير) وتارة (عامر).
    ولعل للاختلاط أثره. والملحوظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيدا لم يعدوا المعامرة منهم. وجاء فى المجلد الثالث صفحة 241 أنهم فرع من طيء. وكذا فى صفحة 301 منه.

    وقال الاستاذ عبدالمنعم الغلامي ان الذين فى أنحاء الموصل سادة واستدل بلبس العمائم الخضر وبين ان منهم من يسكن قرية (ابي وجنة) التابعة لناحية زمار فى تلعفر، وفى قرية (عدايه) التابعة لناحية الحميدات فى الموصل فى حين ان المعامرة من طيء. علمت ذلك من كثيرين منهم الشيخ احمد الصالح العباوي ابن اخي الشيخ حسن العباوي ومن غيره. وعندنا (البو عيثة) من طيء ونخوتهم (معن) الا أنهم يدعون أنهم سادة لأن رئيسهم أخذ الطريقة الرفاعية من المرحوم الاستاذ السيد ابراهيم الراوي والد معالي السادة أحمد الراوي ونجيب الراوي. ومر بنا ذكرهم فى المجلد الثالث. (8 ,9, 10، 11 ،12 ، 15) .

    المعامرة
    قال الجبوري ( والملاحظ أن للاختلاط أثره ) (14-1) أما الذين يدعون المعامرة من زبيد ،فهذا لا يعول عليه لأنه لم يذكروا معهم.
    قال الجبوري ( والملاحظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيدا لم يعدوا المعامرة منهم ) (14-2) وهذا القول صادر من مؤرخ ونسابة زبيد ، الأستاذ كامل سلمان الجبوري فلو تيقن منهم لذكرهم صريحاً .
    أما الذين يعدونهم من شمّر بسبب نزوحهم من نجد فهذا الدليل غير كافي لأن نجد موطن الكثير من القبائل والحقيقة أن المعامرة ليست لهم علاقة بزبيد وهم من خالد وقد ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في عشيرة ، وجاء بعده العمري وعدهم من خالد غزية وهو الأصح ، أما ما ذهب إليه المتأخرين فهذا غير صحيح وتوجد معهم فرقة تسمى آلبو حسين الذي اشار لهم العزاوي حيث قال ( أما ما يدعيه بعضهم انهم سادة موسويون ، فهذا يحتاج إلى دراسة ممعنة ، وتحقيق ، والله أعلم ) (14-3(
    والحقيقة بعد الدراسات الكثيرة التي اجراها السيد كاظم وناس المعموري والوثيقة التي يحتفظ بها ، وقد طالبته اللجنة بها وقد أطلعت على هذه الوثيقة المصوّرة فهي صحيحة لا غبار عليها أن وجد اصلها ، وهذا لا يعني ان كل المعامرة سادة بل فقط ( البو حسين ) وأن ما ذهب اليه العامري – حيث عدّ المعامرة بأكملها سادة – غير صحيح أما فروعهم فهي

    ا- البو شريعة:
    1- البو خضر. الرؤساء من بيت فيحان. يسكنون النيل
    2- البو شطي. رئيسهم عمران الجواد. ومنهم بو جاسم، وبو جسام، والبو بهي والبو علي.
    " البو" بهي :فخذ من البوشطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق ."بو" جاسم :فخذ من
    البو شطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق
    زوبع : فرع من البو شطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق.
    3- البو بركة.
    4- البو غزال.
    5- الخوابرة : فرع من البو شريعة من المعامرة بالعراق، يسكن قسم منه في الحرية والغنامة منه يسكنون مع زوبع
    ب - البو حامد
    1- البو حامد.
    2- البو حسين.
    3- البو علي.
    4- البو محمد.
    ج- البو حمير نخوتهم (حمير). وهم في الوردية، وفي اليوسفية. وكان رئيسهم ذياب الخريبط فتوفي. وكذا ابنه جبر. وفروعهم
    1- البو جراد. ومنهم البو نافع. وهم البو حاشي. والبو حسان. ومنهم البو بجري وهم البو خلوي ونفس البو بجري ورئيسهم ذياب الخريبط. ومنهم من يعد البو نافع والبو بجري مستقلين.
    2- البو سليمان. ومنهم العطيوي.
    ومنهم من عد من البو حمير (البو وحش)، و(البو خدّام)، و(البو عكيّب)، و(البو سليمة)، و(الكرعان(، و(الكريشات) ...
    والملحوظ أن فروعهم متشعبة ومتفرقة وهم كثيرون ومنهم من عدّهم من شمر. جاءوا من نجد وأنهم أولاد أخت لحمير. والصواب ما ذكرنا. (13، 14 ، 15)
    ويقطن قسم من هذه العشيرة ناحية الحسينية بكربلاء منذ ق 13هـ . وينتسب إلى المعامرة بيوت عديدة، منها (16) :
    1 ـ بيت الصرّاف.
    2 ـ بيت رويعي.
    3 ـ آلبو شلبه.
    4 ـ آلبو عطية.
    5 ـ البو موجد.
    6 ـ بيت هَدَّو.

    اما المعامره من عشائر عين التمر فهم سكان قصر آل مطلگ، ينتسبون إلى زبيد بطن من مذحج (17) .


    ثانيا: الساده المعامرة

    ساده ، ولهم منزلة سامية بين أبناء العشائر في محافظتي نينوى وصلاح الدين
    جدهم السيد عامر بن السيد عز الدين بن السيد موسى ، من السيد إبراهيم المرتضي بن الإمام موسى الكاظم ، من الحسين بن علي ( رضي الله عنه).
    كان للسادة المعامرة تواجد في منطقة ( دير الزور ) قبل دخولهم العراق في عام 1650م تقريباً بعد رحيلهم منها إلى منطقة حديثة وكان ذلك في زمن جدهم ( السيد سلمان بن السيد حسن ) الذي تفرقت ذريته عند دخولهم العراق ، فمنهم من اتجه نحو " الأنبار "و " بابل " ، والقسم الآخر اتجه نحو " سنجار " ، وبعد ازدياد المسد اليزيدي في المنطقة ارتحلوا إلى " بيجي " وسكنوا منطقتي " شويرت " و " عدايه " وغيرها من القرى ضمن تلك المناطق .

    أما نخوة السادة المعامرة هي ( جبر الشده ) نسبة إلى جدهم ( جبر بن شده بن فرج (

    أفخاذهم وتفرعاتهم ..

    1- جبر الشده ، وهم : ( الهريسات - السلامة - الزبيد - العفتير - الحمر السعد (
    2- الصلال .
    3- الضويخات .
    4- الطعمة .
    5- العز الدين .
    6- الحمزة .
    7- العواد .
    8- العثاعثة .
    9- آل جاسم .
    10- المعامرة .

    وجديراً بالذكر قبل ختام المشاركة أخو عامر : ( ثامر ) العقب الثاني لــِ ( السيد عز الدين بن السيد موسى ( الذي من ذريته السادة ( الجواعنة) .

    ملاحظة : يرى البعض ...
    أن المعامرة من ( زبيد ) لا سيما بعضهم في دير الزور والعراق ، وقيل أن المعامرة حلف وليست عشيرة مستقلة بذاتها ولا يجمعها جد واحد .
    ومن المعامرة بدير الزور : بيت عبدون، بيت سَيـّاد ، بيت نايف العواد ، الجواعنة ، بيت سيد الحسين ، بيت هلال ( هليل ) المزيد ، ...
    السادة المعامرة في عانه (بيت حلان ,بيت هويش ,بيت عران ,بيت زهدي ,بيت النجار) (18)
    بالنسبة للسيد شبيب واخيه السيد سليمان (المعمار) فقد نسبهما البعض الى السادة الرفاعية من ابناء السيد حسن (جبر الشدة) بن السيد عبد الرحمن بن السيد حسين العراقي الصيادي الرفاعي
    ونسبهما بعض آخر الى السيد عز الدين والذين يعرفونه بانه جد السادة النعيم
    بينما نسبهما الباقون مثل المرحوم الشيخ يونس السامرائي وبعض السادة نسابة آل البيت الاخرين في العراق الى السيد علي الهادي وبالشكل التالي:
    السيد سليمان المدعو بالمعمار (جد السادة المعامرة او المعماريين في الموصل وبعض مدن العراق الاخرى) وشقيقه السيد شبيب دفينا المحاويل من ذرية السيد جعفر الزكي بن السيد علي الهادي.
    وقد قام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بترميم مرقديهما في مدينة المحاويل في محافظة بابل وتجديدهما قبل عدة سنوات والله تعالى اعلم. (19)
    المعامرة السلمان والجواعنة والخيري ينتسبون الى رجل صالح يدعى جبر الشدة له مقام ( قبر ) في البصيرة بجوار الشيخ عيسى على نهر الفرات قرب البوكمال (20) وللتفصيل أتمنى من الراغبين بزيادة المعرفة مراسلة السيد أحمد بن عبود الأحمد الجوعاني رئيس المجمع العالمي لأنساب آل البيت في دمشق على العنوان البريدي :]

    اما المنسوبين لآل البيت في حلب وفي سوريا عموماً من نسل الحسين رضي الله عنه فهناك في الجزيرة المعامرة من نسل جبر الشدة وكذلك الطفيحية والمحاميد وولد الشيخ عيسى وآل الراوي وآل العاني .(21)



    ثالثا : بني خالد

    خالد: فخذ من خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان من العدنانية. (كحالة ص327)
    خالد: بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية. كانت منازلهم البلقاء. (كحالة ص327(

    بنـو خالد: من القبائل اليمنيه من فروعهم: الجبور، المهاشير، القرشة، آل جناح ، الدعم ، الضبيبات، آل منيخر، آل بشوت، العلجان، المعامرة.
    وبلادهم: بقرب ساحل الخليج العربي، وأطراف القطيف والظهران. (الجاسر ص169) (22)
    بنو خالد بطن من غزية وقد عدهم الحمداني من حلفاء آل فضل من عرب الشام ممن يأتيهم من برية الحجاز وغزية هذا هو ابن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن العدنانية منهم :-
    1-آل حميد
    2- آل جناح
    3- المعامرة
    4 - العلجان .
    5- الدعوم ( الدعم).
    6- آل منيحة .
    7- الجبور ( الحبور ) .
    8- آل ثبوت ( آل بيوت ).

    هذا مادون عن بني خالد أما الاستاذ ابو بهاء الخالدي ناقش هذه الروايات ، وقد دققنا كثيرا حتى تبين تفنيد هذه الروايات (27)

    المعامرة: بطن من خالد الحجاز، وقد عدهم الحمداني في أحلاف آل فضل من عرب الشام، ولم ينسبهم في قبيلة (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 73 - 2) (25)
    ومن بني خالد آل بلاع أهل الرمس، ويلحق ببني خالد بطون منهم المعامرة (23،26) ومياس بطون من بني خالد، والعلجان من بني خالد، ومنهم الشيخ عبد العزيز العلجي، ساكن الصالحية من الهنوف. ومن بني خالد آل منيحة، ومن بطون الأجود آل أبي حرام بطن من غزية، وبني مالك بطن، وآل علي بطن .(26)
    آل خالد: ويدعون المشايخ. من عشائر بيش.و بنو خالد: واحدهم خالدي.
    ومن فروعهم:
    1 - الجبور 2 - المهاشير 3 - القرشة 4 - آل جناح 5 - الدعم 6 - الضبيبات 7 - آل منيخر 8 - آل بشوت 9 - العلجان 10 - المعامرة
    وبلادهم: بقرب ساحل الخليج العربي، جنة والمسلمية جزيرتان بقرب الجبيل، وأطراف القطيف والظهران. الخالد " الخلد " : بطن من الطلوح من جميل من هذيل.(24، 28 )

    رابعا: قبيلة طئ العربية

    ولها امتدادات في دول الجوار العراق تواجد كثيف هناك لطئ وتركيا أيضا حيث امتدت أمارة طئ من نصيبين في تركيا حتى حلب في سورية ومن عشائرها في سورية :
    -4 عشيرة زبيد بن معن : وهي من بطون طئ القديمة تتوزع الأن في القامشلي –القحطانية –الشدادي وهذه المناطق في محافظة الحسكة من أبرزهم الشيخ ح حماد الفارس وهم ينتسبون إلى زبيد بن معن بن عمرو بن عنيز بن سلمان
    .
    .
    -9المعامرة . ويتفرعون إلى العبيد منهم العازل –السويد –الخيري –المحمد الملا . جلال السفان الطائي سورية (32)

    المعامرة: بطن يعد من لواحق طئ بالجزيرة احدى محافظات الجمهورية السورية. ويعد 100 بيت (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 297) (145 ) .(29)
    وتتألف قبيلة طئ الموجودة في الجزيرة، من فرق مختلفة المنابت، فبعضها امثال العساف، والحريث، وسنبس، وبني فرير، واليسار، من الطائيين الاقحاح.
    أما البقية فانها ليست بالنسب من طئ، وانما هم حلفاء، أو مستجيرون، أو أعوان رؤساء طئ، وقد غلبتهم التسمية، وتقادم الزمن عليهم، فأصبحوا من طئ، وهم من عشائر يعثر على أصولها، أو فروعها، في مناطق أخرى، كالراشد، وحرب، وبني سبعة، فان أصول هؤلاء موجودون في
    شبه جزيرة العربية، كالجوالة الموجودة في الجزيرة الفراتية، وثمة فرقة من حرب في منطقة عرادة إلى الشمال الشرقي من رأس العين، ويوجد قسم من الغنامة والمعامرة بين الجبور، وقسم من البقارة بين طئ، ويقدر عدد طئ مع لواحقها ب 5000 بيت (30 -1).

    ومن عشائر طئ عشائر سنبس (معن)
    1 - سنبس: هذه اليها غالب طيء في العراق الا انها أستقلت بأسمائها الخاصة ونخوتها (معن).
    .
    .
    18 - المعامرة: رئيسهم احمد العازل. نخوتهم (العمرو). وهم نحو 150 بيتا.
    ويصعب تحديد عشائر طيء، ومنهم العراعرة والرزيج والمسارة. وهم متفرقون في انحاء عديدة ومنهم في تلعفر وغيرها من انحاء الموصل والوية العراق وفي جنوب الفرات (العليات) من طيء. أكد لي ما ذكرت الشيخ أحمد الصالح العباوي وابن اخي الشيخ حسن العباوي في 27 - 2 - 1955م وان والده الشيخ صالح العباوي هو الرئيس اليوم.(31)

    خامسا : قبيلة بني حرب (48)

    قبيلة بني حرب المعاصره والمكونه من قبائل كثيره تشكل قبيله واحده هي قبيلة حرب التي تنقسم الان الى الجذمين الرئيسين وهما : بنو سالم ومسروح وينقسم كل جذم الى بطون
    اما قبائل مسروح من حرب فتقسم الى:
    1- قبيلة بني علي
    2- قبيلة بني السفر
    3- قبيلة عوف
    4- قبيلة بني عمرو وهذه تتفرع الى عده بطون منهم بنو ايوب والبيضان والجهوم والخياريه وولد عبد الله ( البدارين، بنو جابر، العياضات ، المعامره)
    5- زبيد من مسروح من حرب
    6- السفران ( بنو السفر)
    7- المخاليف

    سادسا: الجبور

    قبيلة عربية عريقة وكبيرة
    ويعود نسبهم إلى السلطان جبر الذي كان سلطانا على القبائل الزبيدية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستقر القسم الأكبر منها في سوريا والعراق ومنهم في فلسطين ومنهم من بقي في الجزيرة واستقر في عُمان والبحرين.والجبور عشائر كثيرة وعديدة
    فمنهم في سوريا :
    المحاســـــــــن ,الملحم (المشيخه فيهم) ,العلي,القضاة,الصبح,الشويخ,البوعميرة,المعامرة,العج يل ,البوخطاب,الحسوني ,البو مهنا,المجادمة ,الحسون,البونجاد
    وفي العراق:
    القضاة,الشويخ,الهزيم,البوناصرعشيرة صدام حسين ,جبور الحوري, البونجاد والبوعميرة والخطاب والعجل والبوطعمة وجبور الواوي والبوغزاة اضافة الى الجمور
    وهي قبائل عربية تسكن في سيد صادق بالسليمانية ويعود نسبها الى الجبور .
    ومنهم في فلسطين :
    عائلة الجبور ا لمناضلة والشامخة في وجه العدو المنكسر الصهيوني والتي ترفع رؤوس الجبور والعرب في كل مكان.
    وفي السعوديه:
    المعامرة: وينسب اليوم كل ابناء هذا الفرع الى الجبور دون ذكره بسبب صغر الفرع. ومن المعامرة أسر الغفيص والعمر في المريديسية واسرة الدبيخي في بريدة . (47)
    ويوجد بنو خالد الجبر في عُمان, والأردن, وتوجد آل الجودر في البحرين والامارات و هناك عشيرة الرشيدات (33 ، 36)
    الثانية: جبور والشويخ: ويخيمون شمالي غربي الموصل وعدد خيامهم 900 الثالثة: جبور والعاوي ويسكنون شرقي كربلاء. وعدد خيامهم 6000 الرابعة: جبور والقضاء.
    ويقيمون في ضواحي زنبقات شرقي السليمانية وعدد خيامهم 3000 الخامسة: جبور وابي عميرة الذين ألفوا الحضارة وتوطنوا وتاجروا في بغداد واما جبور والدير فهم قوم هادئون.
    والثاني جبور والعميرات، وعددهم اربعمائة خيمة، وهم: فرع واحد يدعون الدندل والثالث جبور وبو خطاب، ولا يزيد عدد خيم هؤلاء عن الخمسمائة خيمة (1) وأما حلفاء آل جبور فهم أولاد الشيخ عيسى، والشرابيون وأما رئاسة عائلة الجبور الاميرية فهي عائلة ملحم واليها ينتمي الفلاحون

    " افادات زراعية لشارل بافي ص 242 - 243 وفي) انهم يتفرعون إلى: الملحم، العلي، المحاسن، الحازم، المعامرة، الدندل، ولد شيخ عيسى، الصباح، المحمد العصوني، الجيش، البو معانة، حسون، البومشامة المعامرة، بو خطاب، الفداح، الحلبين، والبقة (34)
    المعامرة في محافظة دير الزور وذكروا انهم يرجعون جبور يقولون نحن جبور و لكن ليس بالنسب و إنما بالولاء .فدخلوا في عداد الجبور و لكن في الحقيقة هم ليسو جبور نسبا المعامرة موجودين بالعراق و بالموصل بالاخص و منه قرية (عداية ) و قرى اخرى الذي اعلمه انهم من العشائر التي تنتمي الى ال البيت يسمونهم سادة و الجبر الشدة (ليسو جبور لكن أسم على اسم ) وهم فخذ من المعامرة
    كذلك ينتشر المعامرة في محافظة دير الزور و الحسكة و في الحقيقة أغلب النسابين نفوا عنهم النسب الشريف و الراجح أنهم من العشائر الزبيدية، و إنما جاء هذا الالتباس من كون أغلب المعامرة كانوا يتبعون الطريقة الرفاعية فارتدوا العمائم الخضراء فظن الناس أنهم من آل البيت و نسبوهم للصيادية الرفاعية و في الحقيقة هم ليسو كذلك .
    و من المعامرة فخذ الجواعنة و هم حسينيون قطعا كذا جزم به الشيخ صالح هواش المسلط و هذا أيضا ما يؤيد مقولة بعض النسابين من كون المعامرة لا يرجعون لأب واحد و إنما هم تحالف عشائري

    و نخلص من كل ذلك أن المعامرة ليسو جبورا و إنما جبوريون بالولاء (35)
    اما المعامرة في المنطقة الشرقية في إقليم البحرين من فروع بطن الجبور وينسب اليوم كل ابناء هذا الفرع الى الجبور دون ذكره بسبب صغر الفرع. ومن المعامرة أسر الغفيص والعمر في المريديسية واسرة الدبيخي في بريدة (37)
    وهذه المعلومات تعوزها بعض الدقة ولا يتحمل الاستاذ خاشع وزرها بل الذي اعطاه هذه المعلومات لان القارئ يظلم الكاتب في حين ان الكاتب يدون ما يعطيه له اهل الخبرة من معلومات عموما الصحيح وهو الاتي :-
    اولاد انجاد العامر : حسين (وليس سالم)
    اولاد حسين : جابر ، جبر ، سليمان .
    وليس هناك البو جمر والبو حجر ولعلها اخطاء مطبعية كما ان الكعيد جنوب الموصل هم من عشيرة العكيدات وجدهم اسمه محمد البشر ولكن ليس له علاقة بمحمد البشر الجبارة الجبر والاسماء متطابقة كما ترى :
    وذكر الاستاذ خاشع (23) في حين يرى اخرون ان بطون الجبور هي الاتي :-
    اولا : البو خطاب ومنهم اللهيب ، الصلبيون ، القضاة ، البو سلامة ، البو عميرة ، البري، العامر)
    ثانيا : العميرات ومنهم الدندل
    ثالثا : الهياكل ومنهم البو مانع ، العلي ، البكة ، الجحيش ، الحريث ، الحسون ، المحمد، الصبح، السلطان ، الزديم ، الملحم .
    وكنت اتمنى لو ان الاستاذ خاشع ذكر مصدر هذه المعلومات وهي كما نعرف من كتاب (عشائر الشام) للمرحوم احمد وصفي زكريا حتى لاتحسب على الاستاذ خاشع اذ ان هذه المعومات تخص الجبور في سوريا فقط وهم عبارة عن بقايا افخاذ وعشائر الجبور التي هاجرت الى العراق حيث ان :
    الفقرة الاولى البو خطاب الذين يعتبرون من اكبر تجمعات الجبور هناك ومعهم بقايا عشائر الجبور .
    والفقرة الثانية تجمع من السادة المعامرة
    والفقرة الثالثة تمثل الملحم وعوائلهم ما عدا البكة وهم من اللهيب والجحيش من الزبيد وبقايا من الحسون من الجبور …(38)

    سابعا: عشيرة المسعود (39)

    تنتمي إلى شمّر نجد ( فرقة مِن أسلَم )، وهي زراعية متوطنة تنتشر في كربلاء وضواحيها. وهي فروع وأفخاد، منها:
    1 ـ الامارة.
    2 ـ العقابات.
    3 ـ الغرير.
    4 ـ الهنداس.
    5 ـ المعامرة.
    6 ـ البومصري.
    7 ـ القوّام.
    8 ـ الهرير.
    9 ـ الفرحان

    ثامنا: نعيم الامارات (40)
    عقب السيد ( حميضه ) ليس احد منهم في الحجاز بل هم في العراق وذلك عندما توجه السيد(حميضه) إلى العراق اكرمه السلطان ( لجايتو بن أرغون)وجهز له وبذل له عسكرا يذهب به إلى مكة ومنها إلى الشام لأن السلطان وعده أن يملكها له ولذلك جهز له عشرة آلاف مقاتل وأمر عليهم الأمير ( طالب الولقندي الأفطسي ) وساروا من البصرة إلى القطيف متوجهين إلى اطراف الشام .
    فلما علم بقدومه أمراء طيئ من ( آل فضل ) حشدوا له الحشود ليقاتلوه فغلبهم السيد ( حميضه ) ونهب عسكرهم في الشام ولذلك لقب ( بنجاد ) وذلك لقوته وسطوته وهو الذي قال فيه السيد ( طالب الولقندي الأفطسي ) :
    ( ما زلت أسمع بحملات علي بن أبي طالب حتى رأيتها من السيد حميضه معاينة ) ولذلك فإن من ذرية السيد ( حميضه ) من دخل في قبيلة السادة ( النعيم ) الحسينيين في الشام وكذلك من ذرية أخيه السيد ( عطيفه ) وحصل بعد ذلك بقرون ان قدم بعض أمراء ( النعيم ) من الشام إلى عمان وبالطبع معهم بني عمومتهم من ( النيادات ) من بني حميضة وأخيه عطيفة .
    ولعل ما تبقى من ذرية السيد ( حميضة ) لم يتوجهوا إلى عمان بل توجهو إلى العراق حيث ان ذراريهم لا يزالون إلى الآن في العراق .
    ولذلك فإن ( النيادات ) من النعيم عندنا في الإمارات ويسكنون في نفس مناطق النعيم وفي ( مزيد ) بالذات وهم حسنيون من أحفاد حميضة والملقب ( بنجاد ) أبن أبي نمي نجم الدين محمد بن أبي سعد الحسن بن علي ابن قتادة ومن فروعهم :-
    1- العطيفات : وهم من بنو عطيفة أخو حميضة أبن أبي نمي والملقب ( نجاد )
    2- المساعده
    3- المحالطه
    4- المخاصفه
    5- الشوافع
    6- الروازنه
    7- القواوله
    8- الهلالات
    9- المباطيه
    10 – المعامره



    تاسعا : قبيلة النيادات

    ترجع قبيلة النيادات لاشرف مكة من البو نمي و هاجروا اتجاه حائل و من هناك تفرقوا باتجاة العراق و الشام و الاردن و عمان و منهم من يقول الحجاز و لكن المعروف انهم يرجعون لنجد و لعمان و لليمن و موجودين في العراق و الاردن و منهم من يرمس اللهجه النجادية البحته و منهم من يرمس رمسه العمانية تغلب عليها الاماراتيه و منهم من يرمس اللهجة الاماراتية المعروفة في الوقت الحالي و النجادات هي نفسها النيادي و سميت بهذا الاسم على " نجاد " و هو امير كان شجاع في الحروب .... قوي في المعارك , كريم و متواضع و ذو باس شديد و ذو مهابه عاليه و كان ذو صفات عاليه , و سمي نجاد لانه مثل السيف , و هناك فروع لقبيلة النيادات او ما يسمى العشيرة و هم بالترتيب

    1- المحالطة و هم قلة و منهم نجاد " من نجد "
    2- العطيفات و هم بنو عطيفة اخو نجاد
    3- المساعدة
    4- المخاصفة و هم من عمان
    5- الروازنه
    6- القواولة
    7- الهلالات
    8- المباطية
    9- المعامرة


    و اكثر النيادات يوجدون في العين و لهم منطقة باسمهم " النيادات" و شي منهم في بوظبي بحكم الشغل و يوجد نيادات في دبي و لكنهم قله

    من هم النيادات؟.

    اول من هاجر من النيادت كانوا من نجد منذ زمن طويل اي قبل الاتحاد ( دولة الامرات العربيه المتحده ) بمئات السنين و من بعد ما هاجروا استقروا في العين و كانوا تحت قيادة الشيخ علي بن احمد النيادي ( راعي ورود ) و يرجع " لنجاد " و حيرة النيادات كانت تحت حراسته و هو الذي شيدها و كان له اتباع كثيرون و يهابونه كثيرا و ورث من اجداده حب البداوة و حب السيف , فيقولون انه كان يقدر يحرس العين من جنوبها لشمالها و من شرقها لغربها دونما يخاف من احد و كان ابو الشيخ زايد يعتمد عليه كثيرا و علاوة انه كانت كل القبايل تستغيث فيه و نفس ما سمعت من واحد من العوامرة انه كان قوي ذو بأس شديد و صلابه و يقاتل عشرين شخصا بروحه و المعروف انه العوامرة كانوا قطاع طرق و كانت القبائل تستغيث به حتى يحميها و كان بالفعل يحميها بروحه و انجازاته كثيره و يكفي انه هو علا اسم هذه القبيلة و اصبحت مشهورة و ينزلون المحالطة تحته فهو محيلطي و تزوج بعامرية من قوم " بن طاسة العامري" و نيادية و ما اعرف من اي قوم شهرته كانت في السعودية و عمان و قطر و يشتهر" براعي ورود " و هي الناقة التي كانت تفضلها ام الشيخ زايد سلطان ال نهيان " الله يرحمها" في التنقل من العين للمناطق الثانية و يكفي ذكر سالفة الشيخ علي بن احمد النيادي يوم قال له الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان والد الشيخ زايد " انطلق الى البريمي " و كان بهدف انه يوصل رسالة لحاكم البريمي ذاك الوقت و انطلق الشيخ علي و سالوا العوامر : لم فضلته علينا ؟ قال : تحبون ان تعرفوا؟ , سيروا وراءه والذي يصرعه افضله على الكل و قال لهم حاولوا ان تصلون له .وبالفعل لحقوه و و صلوا و كانوا فوق عشرين واحد " عصبه " فحاصروه و هو على ناقتة الورود و كانوا يملكون اسلحة و هو لا يملك فصرعهم و اكمل طريقة و صل البريمي و العوامره رجعوا للشيخ سطان والد الشيخ زايد و سالهم : صرعتموه؟ . قالوا له : عرفنا لم تفضله علينا

    و لو تحدثنا عن النيادات بشكل عام لوجدنا اكثرهم يشتغلون عند الشيخ محمد بن زايد و لوجدنا انهم اكثرهم من العين و اضاف الشيخ علي بن احمد النيادي عشرتين زيادة و هم ما يرجعون لاي قبيلة او اي شي ثاني و لو تحدثنا عن عشيرة المعامره سنجد انه حميد سعيد عامر النيادي منهم و اشهر العشائر هي المحاطلة و السواعدة و المعامره. (45)

    يذكر ابن لعبون أن المعامرة (آل معمر) ينتسبون إلى وائل في بعض الروايات وكان أجداد المعامرة من ساكني ملهم في نجد ، ويظهر أن آل معمر حاولوا بعد ازدياد نفوذهم منافسة أمراء آل عطاء إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك حتى خروجهم وشرائهم العيينة والجبيلة من آل يزيد من بني حنيفة. (46)



    عاشراً: العشائر الحميرية :

    وهي العشائر التي تنتمي الى : حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان واغلبها في اليمن ومصر والعراق وتتفرع الى القبائل التالية:
    • اولاد مالك بن حمير ومنهم :
    اولاً: قضاعة : اولاد قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن يزيد بن مالك بن حمير وتفرعت منها القبائل التالية:
    1. البهرة ( البهراء ) في اليمن
    3. بنو كلب
    4. بنو اسد
    5. قبيلة جهينة
    6. بنو عذرة.
    7. بني ليث (الليثي)
    8. بني ضبع
    9. ذوي كلاع

    ثانيا : اولاد الهميسع بن حمير ومنهم :
    1. البو شعبان
    2. ملوك الدولة السبئية والحميرية ومنهم الملكة بلقيس : اولاد عمرو بن عبد شمس
    3. الافروع في اليمن: اولاد الافرع بن الهميسع بن الحمير .
    4. الاملوك في اليمن : اولاد الاملوك بن وائل بن الغوث بن ابير بن الهميسع بن حمير .
    5. بني تكالم في اليمن
    7. التبابعة ملوك اليمن
    8. المراثد في مصر
    9. الصدفيون في مصر
    10. الاوزاعيون في لبنان: ومنهم الامام عبدالرحمن بن عمرو الاوزاعي (707م-774م) وهم من ذرية ايمن بن الهميسع بن حمير

    • ومن العشائر الاخرى من حمير ومن ذرية زيد الجمهوربن سهل بن عمرو...

    عشائر الشويلات ومنهم:
    الزعيم العشائري موحان الخيرالله1900-1957 وكان عضوا في البرلمان العراقي(وكان يملك أكثر من مليون دونم من الأراضي الزراعية حتى عام 1958 ) وحفيده الشيخ اركان حميد الموحان 1955-/ عضو البرلمان العراقي لعام 1996

    وال بدير:
    ومنهم الشيخ والنائب البرلماني شعلان الشهد 1887-1941 وابنه الشيخ والنائب البرلماني عبدالامير 1900-1960والشيخ والنائب صكبان المحمد 1906-1967 ومنهم بيت مسير في بغداد

    عشيرة بني زيد :
    ومنهم صالح جبر رئيس وزراء العراق 1900-1957
    والعائلة المعروفة ال العبوسي وعشيرة الزيدكية الكردية ( يرأسهم الشيخ لقمان اسماعيل العبدي 1949-/ ) ورئيس بني زيد هو الشيخ والنائب البرلماني سليمان الشريف 1890-1960 وحاليا حفيده الشيخ فرهود شعلان سليمان الشريف 1957-/ومن العشيرةالصحفي العراقي محسن خضير 1944-أغتيل يوم 11/7/2006 وهو رئيس تحرير مجلة ألف باء أشهر المجلات العراقية ولهم تواجد في الموصل يرأسهم هناك سهيل صالح الزيدي 1928-/ كذلك لهم تواجد ضخم في ديالى.
    ومن حمير قبيلة صنهاجة في المغرب العربي التي دخلت معها قبائل بربرية حتى تصورها البعض انها من البربرولاتزال ديارها الاصلية في اليمن تسمى ديار صنهاجة وكذلك قبيلة مصمودة التي تتكلم اللسان البربري ومنها محمد المصمودي 1923-/ وزير خارجية تونس الذي يؤكد على عروبة مصمودة وصنهاجة وغيرها علما ان هذه القبيلة من ذرية النعمان بن حمير بن سبأ ومن ذرية النعمان بن حمير مع القائل البربرية (لمتونة ومسوفة وهاسكورة ولمطة وابن هيلة وزناتة التي تقطن بين مصر وليبيا ومنها الملحن المصري الشيخ زكريا احمد 1895-1961 وهذه كلها قبائل عربية الاصل بربرية اللسان) اما القبائل البربرية اصلا ونسبا ولاترتبط بالاصل العربي فهي(تبو وزويلة وهوارة في صعيد مصروالمغرب العربي ( هوارة تعربت تماما وهي الان عشيرة صعيدية عربية اللسان والعادات وليس لها من البربرية الا الأسم.
    ملاحظة: ذكر الباحث المغربي علي قيوح وهو من قبيلة هوارة أن هوارة قبيلة عربية كانت تسكن اليمن ثم هاجرت الى منطقة تيماء شمال السعودية حاليا ثم هاجرت الى الجزائر ومنها الى المغرب ومصر وغيرها, كان ذلك الكلام الذي ذكره الباحث قيوح ضمن برنامج خاص عرضه التلفزيون المغربي القناة الثانية يوم 31/8/2006 عن تراث قبيلة هوارة ) والطوارق في الصحراء الكبرى(تتوزع بين ليبيا والجزائر والنيجر ومالي وتشاد) ومزاتة وهيلة والمصالين والاواجلة وزنارة ونفوسة وكتامة ولواتة)
    ومن حمير قبيلة بني خيكان في جنوب العراق ومنهم:
    الوزير والشاعر علي الشرقي 1892-1964 والاديب والباحث علي الخاقاني 1909-1979 والاعلامي كامل الشرقي 1946-/
    وبيت ال الصغير(منهم الشيخ والبرلماني جلال الدين الصغير 1947-/ )
    والشمرتي في النجف

    ومن حمير عشيرة المعامرة(المعموري) في المحاويل ومنهم:
    الباحث التأريخي الدكتورحميد مجيد الهدو 1941-/
    والشيخ حمزة الراشد 1939-/
    وأعضاء البرلمان العراقي السابقين
    سعد حامد هادي المعموري 1969-/
    وابراهيم خليل ابراهيم 1966-/
    والشيخ ماجد ابراهيم الهزاع 1949-/
    عضو البرلمان لعام 1992 وعضو البرلمان لعام 2005 السياسي طارق المعموري 1958-/
    والشخصية الأعلامية الدكتور عبدالستار جواد 1942-/ عميد كلية الأعلام السابق,
    أما عشيرة المعامرة في الموصل فيقولون أنهم من ال البيت ويبدو أنهم أخوة لعشيرة الجواعنة ومنهم الشيخ علوش 1941-/. (44)

    ماذا قالوا السادة المعامره عن عنزه
    أثناء ذهابي الى منطقة الراشديه قرب بغداد وهي منطقة ريفية تكثر فيها البساتين مع بعض الاصدقاء من عشيرة السادة المعامره حللنا ضيوفا" عند الشيخ كاظم العبدالله المعموري أحد شيوخ المعامره في الراشديه وهو رجل كبير في السن من مواليد1922 لكنه بدى عند أستقباله لنا على قوته في الكلام والشخصية الواضحة لكن مرض السكر قد أضعف جسمه كثيرا" .
    وعند السلام على أبناء عمومته القادمين من الموصل سألهم عني فقالوا هذا ( عنزي ) فقال ( ياهلا بالعنزي ياهلا بخوالنا ) وبعد العشاء جلسنا في ارض حديقة بيته الكبيرة لكنه لم يسألني من أي عنزة أنت وبين الحين والاخر يردد بصوت عال والنعم من عنزه أهل الكرم وروى لي حادثة" أردت أن أوثقها لعل أحدكم لم يسمع بها أو قد تكون غير مدونه .
    قال لي في عام 1964 وفي منطقة الابراهيمية قرب كربلاء جائنا مسيار من عنزه وهو الشيخ أرشيد أبن مجلاد شيخ عشيرة الدهامشه ومعه عدد من الوجوه البارزه لم أتذكر أسماؤهم وكان في أستقبالهم في أحد بيوت الشعر كل من الشيخ حمزه عواد المعماري وعبود العواد المعماري وحميد العواد المعماري ومطشر العواد المعماري والشيخ كاظم العبدالله المعماري ( راوي الحادثه ) وقال لي أن الشيخ أرشيد تربطه علاقة وطيدة مع السادة المعامره ولما علم الشيخ أرشيد بوجودي قام بأهدائي رشاشة نوع (vx ) على مااعتقد نوعها وكان هذا من طيبه وكرمه وعندما سألته عما دار في الجلسة قال كانت أمور تخص الباديه وتناولنا شرب القهوة فسألته :
    ألم يطرح أي موضوع عن عنزة... ثم أسترجع ذاكرته قليلا"فقال بلا والله أذكر أن الشيخ أرشيد المجلاد روى لنا ( سالفه ) وقال أنه وعلى مقربة من الحدود السعودية العراقيه في احد مناطق البادية كان هناك مضيف لأحد شيوخ عنزه وكان في ضيافته بعض ضباط الكمارك العراقيين وقال على ما أذكرأحد الضباط من عشيرة الكرويه ( القيسيين) الذين يسكنون محافظة ديالى والضابط الاخر من بغداد .
    فقال دخل شابان بدويان صغار في السن وتوجهو الى الشيخ بطريقة هادئة ومؤدبة ثم أنحنو أمامه بعد السلام عليه فقال لهم باللهجة البدويه ( روحو عند الشخص الفلاني ) ولم نكن نعلم ماهو الموضوع ورجعا الشابان الى الخلف وأنحنيا ثم ذهبو وأستكمل الحديث وبعد فترة ليست بالطويلة رجع الشابان ودخلو وحيوا الشيخ بنفس الطريقة السابقة وقالو للشيخ أن فلانا" يريد خمسة الاف دينار فقال الشيخ ( عطوه ) ثم خرجا وعلمنا بعد ذلك أن الشيخ كان يريد طلب أحد النساء له وطلب والدها مهرا" لها قدره ( خمسة الاف دينار ) فوافق الشيخ على المهر وعندما علم ضابط الكمرك من أهل بغداد بألامر أستغرب وقال ياشيخ والله أنك وافقت على مبلغ كبير جدا" ولو طلبت ذلك الامر منا لأعطيناك عشرة نساءبدل الواحده .. فضحك الشيخ لقول الضابط . فقال : أيها الضابط أتعرف الشابان اللذان دخلا علي مرتان وأنحنيا أمامي من هما ؟ قال لاوالله لااعرفهما .. قال : أنهما أبنائي وكان قصد الشيخ من قول ذلك أن يريد ذرية مثل أبناءه تتصف بالاخلاق والاحترام وأنه يبحث عن النسب الاصيل وليس عن غيره .. فقال الضابط صدقت والله
    هاهم رجالات عنزة ولنا كل الفخر ان نعتز بهم وكنت اتمنى ان اعرف من هو هذا الشيخ الذي تكلم عنه الشيخ ارشيد المجلاد ويكفينا أن تذكرنا العشائر الاخرى بالطيبة والكرم والاخلاق مثل عشيرة السادة المعامره ومن الله التوفيق
    سعد الدهمشي (49)





    لقب المعامره:

    ان تسمية {معامرة-- لقب إشتهرت به عدة بطون وفروع وأسر , مثلاً
    آل معماري في لبنان جاءهم اللقب من الصنعة او المهنة التي عمل بها أحد اجدادهم كما يروون
    آل معماري في دمشق جاءتهم التسمية من الصنعة ايضاً ولهم أبناء عمومة لا يلقبون بهذا اللقب
    المعامرة مع بني خالد .
    معامرة الحلة والمحاويل من قحطان .
    ومعامرة آخرين في تركيا ( أتراك) .
    معامرة اليمن ( من قحطان ) الخ
    ..... نقول أن الاسماء والألقاب تتشابه ولكن الجذور والإنتماءات متعددة ومختلفة وجميع الذين ذكرناهم لا يمتون لبعضهم بأية صلة قربى , ومثل هذا كثير عند العرب وله تفسيره وموضعه .

    أقول إن جميع الذين ذكرناهم لايمّتون الى السادة الجواعنة أو الى عموم آل جبر الشدة بأية قرابة ولو دقق الباحثون المتأخرون أو من ُعنوا بتدوين أخبار العشائر الى معايير وموازين الدقة لما وقعوا بهذه المغالطات (41)


    ظاهرة تأمّر السيد الشريف على قبيلة عربية اثناء الحكم العثماني
    من خلال البحث المستمر في امور القبائل وتاريخها وانسابها.....تبين بان ظاهرة غريبه..في العراق....الا وهي تامير السيد على قبيلة عربية ....فعلى سبيل المثال....
    تامر السادة الجواعنه الدعاج على الهيب .....وتامر ال السعدون على قبائل المنتفك وتامر السادة المعامرة على الزبيد.....وتامر بعض الصميدع على الطي وتامر السادة المكاصيص على بعض عشائر ربيعة...وهكذا في زمن الحكم العثماني
    ....فبعد تتبع السبب وجد ان العثمانيين يتعاملون باحترام مع السادة ويعفونهم من الخدمه والضرائب كما هو الحال مع السادة الجواعنه وكيف تم اعفائهم من التكاليف الشاقه والضرائب والخدمه العسكرية.
    والجواعنه اصحاب اول فرمان عثماني بالاعفاء.فبدات القبائل تامر السيد عليها لغاية في نفس يعقوب ..فلجات بعض القبائل الى تامير السيد لكي يخفف عنهم الضرائب وجعل القبيلة مهابه ومحترمه من قبل العثمانيين...وبقية القبائل....والامر سرى في شمال العر اق وجنوبه .. واما اصحاب ثاني فرمان بالاعفاء فهم السادة الصميدع
    ..وللامر محاذير منها قد يدعي بعض ابناء القبيلة النسب الشريف....باعتبار ان اميرهم سيد وشريف....
    وفعلا نجد اليوم الكثير من ابناء هذه القبائل يدعي النسب الشريف مستندين على وثائق اميرهم السيد الشريف...وعليه فعلى النقابات والهيئات التي تهتم بالانساب ان تاخذ على عاتقها هذه المسالة ..ولا يتسرعون باعطاء النسب الشريف باعتبار ان اميرهم سيد حسيني او حسني. فليس دائما نسب الامير كنسب المامور...ودعكم من غش الغشاشين ...فان للامر خطر كبير على صفاء الانساب والسلام ختام اخوكم الدكتور ابو الانوار الجوعاني ال جبر الشدة الحسيني (42) .


















    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان صادر عن المجمع العالمي لأنساب آل البيت (43)

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين وأصحابه المتقين وأزواجه أمهات المؤمنين . أما بعد :
    إن الله سبحانه وتعالى خلق الخلق وجعلهم شعوبا وقبائل . قال تعالى :
    { وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم --
    وعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :
    (( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر , ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ))

    وفي كثير من الأحيان يحصل التداخل وتحصل الدعوى عن طريق التشابه بالألقاب أو الأسماء وأكثر ما يحصل ذلك في العشائر والأسر التي تحمل ألقاب المهن ومع ذلك لا يكون هناك أي علاقة بين العوائل من حيث النسب ولكن اللقاء هو في اللقب فقط . فيحصل الخلط عند غير العارفين , وأحيانا أخرى يكون الخلط مقصوداً .

    فأردنا أن نبين التشابه الذي حصل حول السادة المعامرة (( آل جبر الشدة )) مع من يحمل نفس اللقب وبالحقيقة لا صلة قرابة بينهم .
    • السادة المعامرة آل جبر الشدة , هم أبناء السيد حسن الملقب جبر الشدة بن السيد المشهود له بالصلاح والتقوى كأبيه وأجداده السيد عبد الرحمن البصري المولود 875 في البصرة والمتوفى 916 هـ في البصرة بن السيد حسين العراقي المولود 853 في البصرة والمتوفى 892 هـ بن السيد ابراهيم الرقي المولود 834 هـ في البصرة والمتوفى 893 هـ في الرقة بن السيد محمود المولود 816 والمتوفى 873 هـ في البصرة بن السيد عبد الرحمن شمس الدين الصيادي الرفاعي المتوفى عام 839 هـ . ودفين متكين من أعمال خان شيخون جانب ضريح جده احمد عز الدين الصياد .
    أعقب السيد حسن ( الملقب جبر الشدة ) أربعة أبناء وهم السيد محمد وتلقب ذريته بالسادة الجواعنة ومساكنهم في العراق وسورية .
    أما أخوته الثلاثة فهم السيد سلمان وذريته في الموصل وعداية والسيد ياسين وذريته في الموصل وقرية أبو وجنة والسيد شبيب وذريته في سورية في الحسكة والرقة.
    وتلقب ذرية الثلاثة المذكورين بالسادة المعامرة .
    وقد لحق بهم هذا اللقب لحادثة حصلت معهم يعرفها أبناء هذه العشيرة ألا وهي أنهم أرادوا بناء مسجد وتكية في إحدى مناطق الموصل ولم يجدوا بنّاء / وباللغة العامية معمرجي أو معمار / فاخذوا يبنون المسجد بأنفسهم حتى أتم الله بناء ذلك المسجد على أيديهم وكانت هي تجربتهم الأولى في البناء , ولكن أدائهم كان جيدا ولفت انتباه الناس الآخرين فلقبوهم بالمعامرة وسرى عليهم هذا اللقب حتى أصبحت ذريتهم تعرف بالمعامرة .
    لكنهم معروفين عند أهل المنطقة من أنهم السادة المعامرة آل جبر الشدة .
    وما دفعنا إلى إصدار هذا البيان هو وجود تشابه ألقاب بينهم وبين من يلقب بالمعامرة , وما سنذكره الآن من العوائل لا علاقة لهم بالسادة المعامرة آل جبر الشدة في الموصل لا من قريب ولا من بعيد ,إنما فقط اللقب واحد

    1_ المعامرة بطن من زبيد ثم من مذحج النسبة اليهم معمري ومنازلهم في مديرية المخا من اعمل محافظة تعز . في قرية تحمل اسمهم الى يومنا ومنهم طائفة هاجرت ايام الفتوح الاسلامية واستوطنت الحلة بالعراق ومن هؤلاء الحافظ الحسن بن علي بن شبيب المعمري والذي ولي القضاء ببغداد وتوفي بها سنة 295 / معجم البلدان والقبائل اليمنية ج2 ص 1569 .
    2- ذكر صاحب معجم قبائل العرب ج 3 ص 116 :
    والمعامرة في الحلة من زبيد ويقطنون في ناحية المحاويل على القناة ويقطن قسم آخر على قناة النيل وقسم ثالث في بزايز وقناة اليوسفية .
    3- ذكر عباس العزاوي في كتابه العشائر العراقية ج3 ص 53 قال :
    المعامرة في المحاويل والمسيب من زبيد ويسكنون مع الجحيش نخوتهم اخوة سلمة وفرقهم كثيرة ومتداخلة .
    4- وقد ذكر صاحب معجم البلدان والقبائل اليمنية ج2 ص 1569 قال :
    والمعامرة ايضا قرية في مديرية السوده بالشمال الغربي من ميدنة عمران ومن اعمالها .
    وكذلك ذكر نفس المصدر ونفس الصفحة
    المعامرة قرية في جبل الشراقي من اعمال محجة , تقع غربي شهارة وقد سميت نسبة الى قبيلة معمر بن الحارث الوادعي .
    وذكر نفس المصدر ايضاً في نفس الصفحة :
    المعامرة , وهم آل عمار من قبائل شاكر من دهمه , يسكنون مديرية بدبده في محافظة مأرب .
    5- ذكر صاحب كتاب الأنساب المنقطعة :
    المعامرة هم قبيلة مع بني خالد .
    وهناك اسرة في دمشق من النصارى تحمل لقب المعماري والمعامرة .
    وهناك اسرة اخرى ايضا في لبنان تحمل لقب المعماري وهم ايضاً من النصارى .
    اذا ومن خلال ما ذكرناه نبين للقارىء الكريم تشابه النسبة بين السادة المعامرة آل جبر الشدة وبين التسميات الأخرى . وهذا ليس فقط بين هذه الأسرة بل هناك العديد من الأسر التي تدخل في السادة الأشراف او يحصل خلط فيما بينهم لمجرد تشابه اللقب .
    نرجو من الله العزيز القدير ان يوفقنا لخدمة السادة الأشراف في كل بقاع العالم انه على كل شيء قدير
    والحمد لله رب العالمين
    نشر بتاريخ 09-06-2008


    المصادر:

    (1)
    العشائر العراقيه وانسابها - أنسابكم : أنساب السادة و الأشراف - ال البيت- و العائلات و القبائل العربية[/url]

    (2)
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. #4
    الصورة الرمزية سيف ابو حدين
    سيف ابو حدين غير متصل مشرف الاقسام ألادبية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    غير معلوم
    المشاركات
    730

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    لان انزيد كثيراً عن ماسبقني رده

    هذا مااعرفه عن هذي العشيره المسمى بالمعامره


    عشيره كبيرة ، رئيسهم عبد الله بن هزاع بن محميد ،وإبراهيم الهزاع من بيت فيحان ، واليوم الشيخ راشد الحمد يسكنون المحاويل والمسيب مع الجحيش والحرية المجاورة لأراضي السيافة، نخوتهم ( اخوة سلمة ) و ( حمير ) و ( زبيد ) و ( عامر ) وقد تداخلت معهم فرق كثيرة بحكم الحلف والمعيشة ، والملحوظ أن فروعهم متشعبة ومتفرقة وهم كثيرون ومنهم من يعدهم من شمّر جاؤوا من نجد وانهم اولاد أخت لحميد ومنهم من يعدهم من زبيد وبهذا الاسم في طيئ

  5. #5
    بو سيف الدين غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2

    B8 رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    فيما يتعلق بالساده المعامره في المحاويل وناحية النيل والحله في محافظة بابل فانه وبالعوده الى اصل الوثيقه التي يحتفظ بها السيد سعد كاظم وناس المعموري والتي حصل عليها والده المرحوم السيد كاظم وناس المعموري التي حصل عليها من الشام والمرسومه بخط ابو.... الصيادي والتي تعود للقرن الثالث عشر الهجري فانها تبين بان المعامره ومنهم البو حسين ينتسبون الى سليمان بن السيد حسن بن علي بن حسين بن احمد ناصر الدين
    فيظهر هذا المشجر بان السيد حسن بن السيد علي بن السيد حسين بن السيد ناصر بن حسين العراقي لديه اربعة اولاد وهم سليمان واخوه شبيب واخوه ياسين واخوه لطيف

    ويمكن الرجوع الى السيد سعد كاظم وناس المعموري في ناحية الكفل في محافظة بابل للتاكد منها حيث يحتفظ بها .

  6. #6
    احمد المعموري غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    2

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    اود ان تبينوا هل عشيرة المعامرة علوية النسب

  7. #7
    احمد المعموري غير متصل [ جـديــد ]
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    2

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    هل جميع افخاذ العشيرة هم من السادة ام البو حسين فقط

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    533

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    توجد عوائل لدينا في الحفر ممن هم ممنوحين اقامة النازحين ومقدين بحلفاء قبيلة عنزه والقبيله معموري هذا مااعرفه ولك تحياتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    3

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    أيمن بن محمد بن عزو بن خلف بن عوض بن جمعه بن موسى بن محمد بن جاسم بن محمد بن عياده بن معروف بن محمد بن السيد شبيب بن السيد حسن ( جبر الشده ) بن السيد عبدالرحمن بن السيد حسين العراقي بن السيد إبراهيم بن السيد محمود العربي
    بن السيد عبدالرحمن ( شمس الدين ) بن السيد عبدالله ( نجم الدين ) بن السيد محمد خزام السليم بن السيد عبدالكريم بن السيد صالح عبدالرزاق بن السيد شمس الدين محمد بن السيد صدر الدين علي بن السيد احمد عزالدين الصياد بن السيد عبدالرحيم بن السيد سيف الدين عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسلة بن السيد علي الحازم بن السيد احمد المرتضى بن السيد علي المغربي بن السيد رفاعة حسن ( نزيل المغرب )
    بن السيد المكي مهدي ( أبو رفاعة ) بن السيد أبو القاسم محمد بن السيد حسن القاسم ( رئيس بغداد ) بن السيد حسين ( شيخ المحدثين رئيس بغداد ) بن السيد احمد الأكبر بن السيد موسى الثاني ( أبو سبحة ) بن السيد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين ( شهيد كربلاء و سيد شباب أهل الجنة رضي الله عنه )
    بن الإمام علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    3

    رد: التقصي عن جذور عشيرة المعامرة

    بدنا التعليق والبيان على هذا النسب :
    أيمن بن محمد بن عزو بن خلف بن عوض بن جمعه بن موسى بن محمد بن جاسم بن محمد بن عياده بن معروف بن محمد بن السيد شبيب بن السيد حسن ( جبر الشده ) بن السيد عبدالرحمن بن السيد حسين العراقي بن السيد إبراهيم بن السيد محمود العربي
    بن السيد عبدالرحمن ( شمس الدين ) بن السيد عبدالله ( نجم الدين ) بن السيد محمد خزام السليم بن السيد عبدالكريم بن السيد صالح عبدالرزاق بن السيد شمس الدين محمد بن السيد صدر الدين علي بن السيد احمد عزالدين الصياد بن السيد عبدالرحيم بن السيد سيف الدين عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسلة بن السيد علي الحازم بن السيد احمد المرتضى بن السيد علي المغربي بن السيد رفاعة حسن ( نزيل المغرب )
    بن السيد المكي مهدي ( أبو رفاعة ) بن السيد أبو القاسم محمد بن السيد حسن القاسم ( رئيس بغداد ) بن السيد حسين ( شيخ المحدثين رئيس بغداد ) بن السيد احمد الأكبر بن السيد موسى الثاني ( أبو سبحة ) بن السيد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين ( شهيد كربلاء و سيد شباب أهل الجنة رضي الله عنه )
    بن الإمام علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه )

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع